دوالي المريء: أسبابها وعلاجها

0 51

د. إيمان بشير ابوكبدة

تحدث دوالي المريء عندما تصبح الأوعية الدموية في المريء، وهو الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة، متوسعة للغاية وقد تسبب نزيفا من الفم. تتطور هذه الدوالي بسبب زيادة الضغط في الوريد الرئيسي للكبد، ويسمى الوريد البابي، ون تظهر بسبب أمراض مثل تليف الكبد أو تجلط الدم في الكبد على سبيل المثال.

عادة ما تظهر أعراض دوالي المريء عند تمزق الأوعية الدموية في المريء، مما قد يؤدي إلى القيء مع الدم والبراز الأسود. ومع ذلك، حتى لو لم يكن لديهم دوالي المريء حتى الآن، فإن الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد ومشاكل الكبد الأخرى لديهم علامات وأعراض مثل تورم البطن أو ضيق التنفس أو التورم المفرط في الساقين.

الأسباب
تظهر دوالي المريء عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم إلى الكبد، مما يؤدي إلى زيادة الضغط في الوريد الرئيسي لهذا العضو، المعروف باسم الوريد البابي. تؤدي هذه الزيادة في الضغط إلى اتساع الأوردة في المريء بسبب تراكم الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف.

تحدث هذه الحالة بسبب مشاكل الكبد المختلفة، مثل الدهون الزائدة، والاستخدام المفرط والمستمر للكحول، والتهاب الكبد سى أو التهاب الكبد ب.

الأعراض
تظهر دوالي المريء عند تمزق الأوعية الدموية في المريء ، مما قد يؤدي إلى:
القيء بالدم
براز داكن أو أسود
الدوخة
جلد شاحب وأصفر
أزيز
ضعف
في الحالات الأكثر خطورة، عندما يكون النزيف عن طريق الفم شديدا جدا، قد يفقد الشخص وعيه بسبب فقدان الدم.

العلاج
يعتمد نوع العلاج المستخدم لدوالي المريء على شدة مشكلة الكبد وحجم هذه الدوالي:

1. الأدوية
تشمل العلاجات الأكثر شيوعًا لعلاج دوالي المريء ما يلي:
أدوية حاصرات مستقبلات بيتا، مثل بروبرانولول أو نادولول، التي تقلل من معدل ضربات القلب وبالتالي تقلل الضغط داخل الأوردة.
الأدوية الموسعة للأوعية الطحالية، مثل الفازوبريسين أو السوماتوستاتين، والتي تقلل الضغط داخل الأوردة بشكل كبير، وبالتالي فهي أكثر استخدامًا في حالات النزيف.
تستخدم هذه الأدوية لتقليل الخطر أو تخفيف النزيف في الدوالي الكبيرة، وبالتالي فهي لا تعالج دوالي المريء. ولا يزال بإمكان الطبيب أن يوصي بخيارات علاجية أخرى لاستخدامها مع الأدوية.

2. التنظير الداخلي
التنظير الداخلي لدوالي المريء، بالإضافة إلى المساعدة في التشخيص، يعمل أيضا على تحسين اتساع أوردة المريء، عن طريق وضع ضمادة مرنة حول الدوالي لتجلط الدم في الموقع وتقليل خطر حدوث نزيف كبير.

3. الجراحة
جراحة دوالي المريء تسمى التحويلة الكبدية، وهي تستخدم بشكل رئيسي في الحالات الأكثر خطورة ، حيث لا يمكن التحكم في الضغط داخل الدوالي بالأدوية وحدها ، ويمكن أيضا الإشارة إليها عند حدوث نزيف في المريء. لا يسيطر عليها الدواء مع التنظير.

4. غذاء لدوالي المريء
يجب أن يكون النظام الغذائي لدوالي المريء منخفض الدهون وبروتينات سهلة الهضم مثل الأسماك أو اللحوم البيضاء أو الخضار على سبيل المثال ، لتسهيل علاج مشكلة الكبد. انظر الأطعمة الأخرى في النظام الغذائي المشار إليها لمشاكل الكبد .

بالإضافة إلى ذلك، نظرا لوجود الدوالي، من المهم توخي الحذر عند تناول الطعام مثل:

إعطاء الأفضلية للأطعمة المعجنات، مثل العصيدة أو المهروس أو الفيتامينات، على سبيل المثال.
مضغ الطعام بكميات صغيرة في وقت واحد.
تجنب الأطعمة شديدة الصلابة أو المقرمشة أو الجافة مثل البسكويت أو الفواكه المجففة أو جوز الهند.
لا تأكل طعاما ساخنا جدا، اتركه يبرد لمدة 5 دقائق قبل الأكل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: