القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

امريكا تنشأ منشأة تجارب عسكرية لها في المملكة العربية السعودية

149

 

كتبت نورهان سمير

 

أعلنت بعض المصادر الدفاعية الأمريكية أن البنتاغون يخطط لفتح منشأة اختبار عسكرية جديدة في المملكة العربية السعودية.

 

قال ثلاثة من مسؤولي الدفاع الأمريكيين المطلعين على الخطة إن القيادة العسكرية الأمريكية ، المسؤولة عن شؤون الشرق الأوسط وإيران ، تعمل على تطوير خطط لفتح منشأة تجارب عسكرية جديدة في المملكة العربية السعودية.

 

كما أعلنت NBC News أن المركز سيختبر تقنيات جديدة لمواجهة التهديد المتزايد للطائرات بدون طيار وتطوير واختبار قدرات الدفاع الجوي والصاروخي المتكاملة.

 

حيث تتضمن الخطة الأولية للقيادة المركزية الأمريكية تسمية المنشأة بمركز اختبار “الرمال الحمراء” ، والذي يعمل بالتوازي مع مركز “الرمال البيضاء” ؛ هذه المنشأة هي منشأة عسكرية لاختبار الصواريخ بعيدة المدى في نيو مكسيكو.

 

في حين لم يتم الانتهاء بعد من تحديد موقع مركز الاختبار العسكري ، نقل هذا المصدر عن بعض المسؤولين قولهم إن المملكة العربية السعودية تعد خيارًا منطقيًا أكثر لبناء هذه المنشأة ، لأنها تحتوي على مساحات مفتوحة حكومية كبيرة والقدرة على اختبار طرق مختلفة لـ الغابة (الحرب الإلكترونية). مثل تدخل الإشارة والطاقة الموصلة.

 

كما اقترح الجنرال مايكل إريك كوريلا ، قائد القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) ، فكرة المشروع بأكمله في اجتماع مع عدد من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة في نهاية أغسطس الماضي. وقال مسؤول أمريكي مشارك في هذه المفاوضات: كان هناك دعم قوي لهذه الفكرة.

 

وفقًا لهذا التقرير ، خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى خروميانه في يوليو ، ذكر المسؤولون الأمريكيون إمكانية التعاون بين الحكومات الإقليمية لتعزيز قدرات الدفاع الصاروخي.

 

قال مسؤولان دفاعيان أمريكيان إنه على الرغم من عدم وجود تقدير نهائي للتكلفة حتى الآن ، فمن المرجح أن تقدم الولايات المتحدة حوالي 20 في المائة من التكلفة و 20 في المائة من الأفراد ، مع تغطية الحلفاء الباقي.

 

قال المسؤولان أيضًا إنه لا يوجد جدول زمني محدد لموعد بدء عملية الرمال الحمراء ، لكن من غير المرجح أن تحدث قبل نهاية عام 2022.

 

وقال مسؤول أمريكي إن الفكرة “تجمع العديد من الدول في ترتيب أمني عملي”.

 

ورفض متحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية التعليق على تفاصيل التخطيط.

 

نداف إيال ، المحلل السياسي في القناة 13 التابعة للنظام الصهيوني ، قال في وقت سابق إن “حدثا كبيرا يحدث بين السعودية وأمريكا وإسرائيل”.

 

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية ، أن الولايات المتحدة الأمريكية عقدت ، في مارس الماضي ، اجتماعا سريا مع كبار المسؤولين العسكريين في النظام الصهيوني وقادة عسكريين للدول العربية في مدينة شرم الشيخ المصرية.

 

في ذلك الوقت ، كتبت الصحيفة في تقرير نقلاً عن بعض المسؤولين الأمريكيين والإقليميين أن واشنطن عقدت اجتماعًا مع أطراف أخرى “لبحث كيفية التنسيق ضد قدرات إيران الصاروخية والطائرات المسيرة”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات