القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البلاستيك الاسفنجي والصلب

187

 

كتب : محمد أحمد

بولي يوريثان أو متعدد اليوريثان (بالإنجليزية: polyurethane)‏ وإختصاره ( PU) أكثر المواد البلاستيكية تنوعًا وتسمح طبيعة الكيمياء بتكييف البولي يوريثان لحل المشكلات الصعبة ولتشكيله بأشكال غير عادية يُستخدَم كعازل لإعطاء متانة وحماية للأجسام التي يغطيها من الحرارة أو البرودة أو من التآكل.
تحضيره:
يحضر من تفاعل كيميائي بين كل من مادة الأيزوسيانيد يحتوي علي مجموعتين أو أكثر من الإيزوسيانات لكل جزيء (R− (N = C = O) n) ، مع وجود مادة راتنيجية تكون سائلة تشبه الهيدروكسيل “بوليول “تحتوي على متوسط مجموعتين هيدروكسيل أو أكثر في الجزيء (R ′ – (OH) n) مع قليل من المواد المحفزة والغازات المضغوطة كالفلوروكربون.
الايزوسيانيد +بوليول+اضافات >> البوليورثين
تعتمد جودة المادة الناتجة من البوليورثين على حسب المادة الراتنيجية المصاحبة للتفاعل، وأيضاً المواد الأخرى التي تدخل في عملية التصنيع كغازات النفخ مثلا والمواد المحفزة للتفاعل والمواد المعيقة للاشتعال.


يوجد نوعان من مادة البولي يوريثان الرغوي:
يتم إنتاجهما لأهداف العزل الحراري والصوتي، وهم البولي يوريثان المرشوش.
وألواح البولي يوريثان الصلبة.
طريقة البلمرة المستخدمة هي بلمرة التكثيف.
تستُخدم هذه المواد لإنتاج رغوات جامدة ومطاط والدائن المرنة كمواد عازلة عالية الأداء.
يستخدم طريقة حقن (RIM)، حيث تم خلط المواد المتفاعلة ومن ثم حقنها في قالب. أدت إضافة مواد الحشو، مثل الزجاج المطحون، والميكا، والألياف المعدنية المعالجة باسم صب حقن اللدائن، أو الحقن الهيكلي.
رغاوي البولي يوريثان شعبية في عالم السيارات، وتُستخدم الآن في تطبيقات تصفية الزيت ذات درجة الحرارة العالية

استخدامات البولي يوريثان:

يستخدم في الآرائك والعزل والطلاء السائل والدهانات واللدائن الصلبة مثل: عجلات الشفرات الدوارة والألعاب الرغوية المرنة الناعمة وبعض الألياف المرنة والعديد من الأماكن والتطبيقات الأخرى.

يتراوح استخدامه من الإسفنج المرن في الأثاث المنجد إلى الرغوة الصلبة، كعزل في الجدران والأسقف إلى البولي يوريثين بالحرارة المستخدم في الأجهزة الطبية والأحذية إلى الطلاء والمواد اللاصقة ومانعات التسرب واللدائن المستخدمة في الأرضيات والديكورات الداخلية للسيارات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات