القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ﺣﺠﺮ ﺟﻬﻨﻢ

161

 

كتب – محمد أحمد عبد العزيز

أطلق علي “نترات الفضة : Silver Nitrate” حجر جهنم لأنها مادة كيميائية غير عضوية مُطهّرة وكاوية وقابضة للأنسجة ، و رمزها “AgNO3″ ، وتظهر بشكل بودرة أو بلورات بيضاء اللون تصبح سوداء عند التعرض” للضوء أو المواد العضوية” ، وتعتبر أنها إحدى أملاح الفضة.

أهمّ الخصائص الكيميائية لمركب نترات الفضة :

بطبيعته السامة والمسببة للتآكل وتعمل علي اسوداد الجلد وهو مادة كاوية قمرية . ينفجر عند تفاعله مع الإيثانول، ويستخدم في التصوير الفوتوغرافي . إنه أقل حساسية للضوء من الهاليدات ، يتحلل بالتسخين عند 440 درجة مئوية، وينتج الأكسجين وثاني أكسيد النيتروجين والفضة.

استخدامات نترات الفضة في حياة البشر :

الاستخدام الكيمائي :

يستخدم في التحضير أملاح الفضة ، و محاليل نترات الفضة المائية في الكيمياء التحليلية للتحديد الحجمي ، في صناعة المرايا والحبر وتوضع بتركيزات منخفضة للغاية لتطهير المياه

الاستخدام الطبي :

مركبات غروية لا تأخذه عن طريق الفم، توضع فقط على الجلد، والأغشية المخاطية، بحيث تكون إما على شكل مادة كاوية أو على شكل محاليل تركيزها 0.01 في المائة إلى 10 في المائة، تستخدم لإزالة الأنسجة الحبيبية والجروح والتقرحات او لمنع النزيف و العدوى . يوضع على أعين الأطفال حديثي الولادة لحمايتهم من العمى أو للوقاية من الرمد الوليدي صناعة مستحضرات التجميل لصبغ الحواجب و رموش العين.

الآثار الجانبية :

عند التعرض الطويل الأمد يؤدي إلى تلف العين، تهيجه للجلد و الحكة أو الجفاف. ويعمل علي صبغ الملابس والمفروشات يحفظ المحاليل في عبوات مغلقة جيداً ومحمية من الضوء، يقوم بصعوبة في التنفس و تورم وجهك والشفتين واللسان أو الحلق. قد تتسبب التكرار في تلون الجلد المعالج باللون الرمادي أو الأزرق أو الأسود، و هذا بسبب مكون الفضة الموجود في المركب وهو غير ضار بشكل عام، ومع ذلك يمكن أن تتسبب نترات الفضة في حروق الجلد

ولإيقاف تأثيرات نتـرات الفضة بسرعة، ضع كمية كبيرة من المحلول الملحي تركيزه 0.9٪ على الجلد المعالج ثم شطفه بالماء المعقم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات