القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل العلاجات لمرض التوحد

114

د. إيمان بشير ابوكبدة

إن علاج التوحد، على الرغم من عدم علاجه لهذه المتلازمة، قادر على تحسين التواصل والتركيز وتقليل الحركات المتكررة، وبالتالي تحسين نوعية حياة الشخص المصاب بالتوحد وكذلك عائلته.

للحصول على علاج فعال، يشار إلى أنه يتم إجراؤه مع فريق مؤلف من طبيب، وأخصائي علاج طبيعي، ومعالج نفسي، ومعالج مهني، ومعالج نطق، والذين يشيرون إلى علاجات محددة لكل مريض، وغابًا ما يجب إجراؤها مدى الحياة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم العناية بالطعام والأنشطة مثل العلاج بالموسيقى و علاج الحصان كثيرا في تحسين الأعراض.
وبالتالي، فإن بعض الاستراتيجيات المهمة لعلاج التوحد ، سواء في الحالات الخفيفة أو الشديدة ، تشمل:

1. الأدوية
على الرغم من عدم وجود عقاقير محددة لعلاج وعلاج التوحد، قد يوصي الطبيب بالعقاقير التي تقاوم الأعراض و تتداخل بشكل مباشر مع نوعية حياة الناس، مثل العدوانية وفرط النشاط والقهري وصعوبة التعامل مع الإحباط والقلق والاكتئاب واضطرابات النوم مثل كلوزابين ريسبيريدون أريبيبرازول. من المهم، حتى مع استخدام الأدوية التي يشير إليها الطبيب، اعتماد استراتيجيات أخرى تساعد في تخفيف الأعراض، وبالتالي، في المستقبل تقليل الجرعة أو تعليق الدواء.

2. الغذاء
من المهم أن يكون النظام الغذائي للطفل متنوعا جيدا وغنيا بالفيتامينات والمعادن، حيث من الممكن ضمان نمو صحي.

3. علاج النطق
المتابعة مع معالج النطق مهمة لتحسين التواصل اللفظي للطفل مع طيف التوحد مع الآخرين. خلال الجلسات يتم تنفيذ عدة تمارين يمكن أن تساعد الطفل على زيادة مفرداته وتحسين نغمة الصوت، ويمكن إجراء الألعاب والألعاب لجذب انتباه الطفل.

4. العلاج بالموسيقى
تساعد الموسيقى الأطفال على فهم المشاعر وتزيد من تفاعلهم مع العالم من حولهم. الهدف ليس تعلم الغناء أو العزف على أي آلة، من المهم فقط معرفة كيفية الاستماع والتعبير عن النفس من خلال الأصوات التي تنتجها الآلات وأيضا من خلال حركات الرقص، على سبيل المثال، في بيئة خفيفة ومريحة.

5. العلاج النفسي
يجب أن يوجه الطبيب النفسي العلاج النفسي ويمكن إجراؤه بمفرده أو في مجموعة، مع اجتماعات أسبوعية. يمكن استخدام العلاج السلوكي، على سبيل المثال، الذي يساعد في ارتداء الملابس.

6. العلاج الوظيفي
غالبا ما يشار إليه بالاشتراك مع العلاج النفسي. الهدف من العلاج المهني هو تحسين نوعية حياة الشخص وتشجيع الاستقلالية، والتي تتم من خلال التقنيات والأنشطة التي تتطلب عمل الشخص، وكذلك الأنشطة التي تعزز عملية تكيف الشخص مع المجتمع والثقة بالنفس.

8. نفسية الحركة
يوجهه اختصاصي العلاج الطبيعي وخلال الجلسات يمكن إجراء العديد من الألعاب التي تساعد الطفل على تركيز انتباهه على شيء واحد فقط في كل مرة، وربط حذائه، والمساهمة في التحكم بشكل أفضل في الحركات، ومحاربة التكرار. الحركات الشائعة في التوحد.

9. علاج الحصان
يعتبر علاج الحصان مفيدا جدا في تحسين رد فعل تقويم الجسم عندما يكون الطفل على رأس الحيوان، والتنسيق الحركي، والتحكم في التنفس، وتنمية الثقة بالنفس لدى المصابين بالتوحد. تستغرق الجلسات عادة ما بين 30 دقيقة وساعة واحدة.

كيفية رعاية طفل مصاب بالتوحد في المنزل
بعض الاحتياطات المهمة التي يجب اتخاذها في المنزل لتحسين نوعية حياة الأطفال المصابين بالتوحد هي:

– لاحظ ما إذا كان الطفل لديه قدرة أكبر على أداء مهمة معينة، لأن العديد من المصابين بالتوحد لديهم القدرة على الرياضيات أو الموسيقى أو الرسم أو الكمبيوتر، على سبيل المثال.
– احترم الروتين لأن الشخص المصاب بالتوحد لا يتحمل التغييرات جيدا.
– تجنب امتلاك الأثاث والأشياء غير الضرورية في المنزل لحمايتها من الحوادث.
– طور عادات نوم جيدة، واحترم وقت النوم، مع إضاءة أقل شدة ووجبات خفيفة قبل الذهاب إلى الفراش.
– تجنب الأماكن مثل الكافيتريات و المحلات، حيث توجد العديد من المحفزات في هذه الأماكن، مثل الأضواء القوية للغاية والكثير من الضوضاء، والتي يمكن أن تسبب عدم ارتياح للطفل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات