القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نظرية العناصر الخمسة للطب الصيني

103

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعود أصول هذه النظرية إلى العصور القديمة وتقوم على الملاحظة المباشرة للطبيعة والإنسان.

يطلق عليها أيضا خمس مراحل نشطة أو خمس حركات، وبالتالي فهي تمثل مصدرا مهما للغاية للتحقيق في جوانب الحياة وأكثر الظواهر أو الأمراض تنوعا.

دورة التغذية
تلخيص هذه الدورة بالقول إن كل المراحل تغذي بعضها البعض وكل منها. بعد ذلك سيكون لدينا ما يلي:
– الخشب يولد النار (حروق الخشب).
– تولد النار الأرض (الرماد كسماد).
– تولد الأرض المعدن (يستخرج المعدن من الأرض).
– المعدن يولد الماء (المعدن المنصهر يصبح سائلا).
– الماء يولد الخشب (الماء ضروري للنباتات).

يمكن إجراء مقارنة سهلة لتعدد الدورات مع مراحل حياة الإنسان والوقت من العام:
– منذ الولادة حتى سن 16 (أولاد) و 14 (البنات) – الخشب – الربيع.
– من 16 إلى 32 (أولاد) ومن 14 إلى 28 (البنات) – النار – – الصيف.
– من 32 إلى 48 (الرجال) ومن 28 إلى 42 (النساء) – الأرض – أواخر الصيف.
– من 48 إلى 64 (الرجال) ومن 42 إلى 56 (النساء) – المعدن – الخريف.
– من 64 إلى 80 (كبار السن) ومن 56 إلى 70 (كبار السن) – الماء – الشتاء.

العناصر الخمسة في الطب الصيني

1. النار
يحب الشخص الناري أن يكون مركز الاهتمام وهو في الأساس بهيج ومنفتح وثقة بالنفس ومبدع. ومع ذلك، فهي شخصية أيضا مضطربة للغاية وناقدة. جسديا، يمتلك الشخص الناري أنفًا مدببًا وذقن وأعلى رأسه. في حين أن الجسم يشبه الشعلة. الأطعمة الموصى بها لهذا الشخص هي الأطعمة التي تمنع الحريق، مثل الحبوب والخضروات والبذور والأطعمة المرة. بدلا من ذلك، يجب تجنب الملح واللحوم والقهوة والتوابل الحارة والشوكولاته.

2. الأرض
يحب الشخص الذي ينتشر عنصر الأرض التواجد مع الأشخاص الذين يحبهم، واستضافتهم في المنزل وقضاء أكبر وقت ممكن معا. هي عادة شخص محبوب. من ناحية أخرى، تميل إلى المعاناة من القلق وانعدام الأمن وضعف التركيز. عادة ما يكون جسم الإنسان قصيرا وشكل الكمثرى، وله وجه مربع بشكل عام وأرداف مستديرة. أكثر الأطعمة التي يوصى بها هي تلك التي لا تسد الجهاز الهضمي الذي يحكمه هذا العنصر. لذلك جذور الخضروات والخضروات الورقية والبقوليات والأسماك. تجنب الكربوهيدرات المكررة ومنتجات الألبان والمشروبات المجمدة والأطعمة المصنعة بشكل مفرط.

3. المعدن
يكون الشخص الذي يتميز بالعنصر المعدني منظما ومصمما وموثوقا بشكل عام. من ناحية أخرى، تميل إلى المعاناة من الحزن والملل واللامبالاة. يتميز جسده بأكتاف عريضة ومربعة وملامح وجه واضحة وشفاه رفيعة. الأطعمة الموصى بها هي تلك التي تعزز دوران الطاقة، على سبيل المثال الأطعمة الحمضية مثل مخلل الملفوف والماء مع الليمون. ولكن أيضا الأطعمة الغنية بالمعادن مثل الخضروات. بدلا من ذلك، يجب تجنب منتجات الألبان واللحوم الحمراء والأطعمة المرة.

4. الماء
يتمتع شخص عنصر الماء بروح فنية، وهو مبدع، ومرح، وعاطفي، ومنجذب إلى الموضوعات الروحية. من ناحية أخرى، تميل إلى الشعور بالخوف والضعف وتميل إلى الذعر. يميل جسمه إلى السمنة. الأطعمة الموصى بها هي تلك التي تحتوى على الماء بينما تلك التي يجب تقليلها هي السكريات والمشروبات التي تحتوى على الكافيين والأطعمة المجمدة والنيئة. من ناحية أخرى، تعتبر الأطعمة الزرقاء والأرجوانية والسوداء والطحالب والمأكولات البحرية ممتازة لهذا النوع.

5. .الخشب
هنا نواجه شخصية قائدة، ذكية، وحاسمة، وواثقة من نفسها، وتميل إلى مسؤوليات كبيرة، مما يحفزها بدلا من إخافتها. من ناحية أخرى ، فإن الشخص الذي ينتشر عنصر الخشب يميل إلى أن يكون عدوانيا وغيورا بعض الشيء. يميل هذا النوع إلى أن يكون نحيفا وله وجه ممدود وكذلك الجسم والأصابع. أفضل الأطعمة الحمضية والخضراء مثل السلق والملفوف والسبانخ. بدلا من ذلك، تجنب الأطعمة المصنعة والأطعمة الدهنية ومعظم منتجات الألبان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات