القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اليابان تستثمر في الموارد البشرية بأفريقيا لمواجهة النفوذ الصينى

133

محمد حسونه

ذكرت مصادر حكومية في اليابان اليوم الأربعاء أنه من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن استثمار في الموارد البشرية في إفريقيا خلال اجتماع في تونس مقرر انعقاده في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وذلك في محاولة لمواجهة نفوذ الصين في القارة.
وأضافت المصادر، وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن كيشيدا سيتعهد في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية، بالاستثمار في تنمية مواهب 300 ألف شخص على مدى السنوات الثلاث المقبلة، في قطاعي الزراعة والصحة بشكل أساسي.
وقالت إنه من خلال الاستثمار في الموارد البشرية لتعزيز النمو الاقتصادي في أفريقيا، يعتزم كيشيدا إظهار الفرق مع الصين، التي كانت تحاول مؤخرًا تعميق العلاقات مع الدول الأفريقية في محاولة واضحة لتعزيز نفوذها في القارة السمراء.
ويسعى كيشيدا إلى إظهار إفريقيا خلال اجتماع كشريك تشارك معه اليابان النمو الاقتصادي. ويشارك رئيس الوزراء الياباني في الاجتماعات عبر الإنترنت منذ خضوعه للحجر الصحي إثر إصابته بفيروس كورونا، عكس خطته الأولية للمشاركة شخصيًا.
وتستضيف اليابان قمة التيكاد منذ عام 1993 والتى أطلقتها بعد الحرب الباردة مباشرة، وتهدف القمة إلى تنمية أفريقيا من خلال عقد شراكة مع المجتمع الدولي لتحقيق النهوض والتنمية فى القارة، وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين أفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية، حيث شكل المؤتمر عاملا محفزا لإعادة التركيز الدولى على احتياجات التنمية في أفريقيا.
قد يعجبك ايضا
تعليقات