القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعشاب مرة لصحة أفضل

130

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

منذ آلاف السنين، تم استخدام الأعشاب المرة في العلاج البديل. تؤثر هذه الأعشاب، المعروفة باسم “المرارة”، على التفاعلات الفسيولوجية داخل الجسم، حيث تعمل كعقار، ومنشط، و مسكن، ومضاد للمعدة، ومنظف داخلي. على وجه الخصوص، تم استخدام الأعشاب المرة لتحسين الهضم ومكافحة الالتهابات.

– الناردين
يحتوى في جذوره على مواد مُرة. عندما يتم خلط الناردين مع الزيوت الأساسية يقلل من التوتر والعصبية والقلق.

– البابونج
تحتوى أزهار البابونج على زيوت أساسية تتكون جزئيا من أزولين، وهو هيدروكربون أزرق. يشتهر الأزولين بخصائصه المضادة للالتهابات. يحتوى البابونج أيضًدا على الراتنجات والشمع والأحماض الدهنية والعوامل المرة والكلوروفيل وأملاح حمض الفوسفوريك. هذا المزيج الفريد من المكونات لديه القدرة على إحداث تأثيرات علاجية مدهشة، خاصة عند تناوله عن طريق الشاي. على الرغم من أن البابونج يعتقد أنه مضاد ممتاز للالتهابات، إلا أنه د يساعد أيضا في الهضم الصحي.

– النعناع
يحتوى النعناع على عدد من العوامل المرة المختلفة التي تحتوى على خصائص مضادة للالتهابات، تقتل الجراثيم، تنجرف الصفراء، وتسكين التشنج، وخصائص تسكين الآلام. تستهلك هذه العشبة بشكل أساسي كشاي بالنعناع ومن المعروف أيضا أنها تساعد في مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال وأمراض المرارة وآلام المعدة والغثيان. يستخدم النعناع أيضا في علاج الأرق والصداع ونزلات البرد.

– اليارو
يحتوى على مواد مرة وزيوت أساسية وفلافونيدات ومعادن أساسية مثل البوتاسيوم. بالإضافة إلى تخفيف مجموعة متنوعة من مشاكل الهضم، غالبا ما يرتبط في الطب الرهباني بالحد من تدفق الدم والتئام الجروح. لليارو العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك الاستخدام الموضعي والداخلي.

الهندباء
غالبا ما تستخدم الجذور المجففة والمحمصة لنبات الهندباء جنبا إلى جنب مع الحبوب المحمصة الأخرى لتكون بمثابة بديل للقهوة. يساعد الشاي المشتق من عشب الهندباء (حوالي 15 جراما لكل لتر من الماء) في مشاكل الكلى وحصى المرارة. تقليديا، تم استخدام الهندباء لعلاج الأشكال الخفيفة من اليرقان والحمى الخفيفة ولتعزيز تأثير ملين خفيف (بسبب خصائصه الهضمية الطبيعية).

– الشيح
الشيح هو عشب مر ينشط مستقبلات الأسيتيل كولين في الدماغ للمساعدة في الحد من تدهور وظيفة الذاكرة لدى مرضى الزهايمر. يستخدم الشيح في المقام الأول لمرارته ورائحته للمساعدة في تقوية الهضم وتخفيف آلام المعدة.

– شجرة النيم
تمتلك شجرة النيم مجموعة من المكونات القيمة والصحية بالإضافة إلى كونها جرعة صحية من المواد المرة. الأوراق والزهور والفاكهة واللحاء جميعها تمتلك بعض الخصائص العلاجية. من المعروف أن مشتقات شجرة النيم تعمل كمضاد للبكتيريا، ومبيد للفطريات، ومضاد للالتهابات، ومطه، ومدر للبول، كما أنها معروفة بقدرتها على خفض الحمى. كما هو الحال مع العديد من الأعشاب المرة، يساعد النيم على تقوية جهاز المناعة والكبد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات