القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المكونات في مستحضرات التجميل

107

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

شهدت صناعة مستحضرات التجميل ذروتها في السنوات الأخيرة، وقد أدى ذلك إلى تفضيل إنتاج أنواع مختلفة من المكياج، من الطبيعي 100٪ إلى تلك التي تحتوى على مواد كيميائية فقط. في الوقت الحاضر، أصبحت اللوائح الخاصة بالمكونات في مستحضرات التجميل أكثر صرامة، وتساعد على تقليل خطر الإصابة بعدوى الجلد

أهمية المكونات في مستحضرات التجميل
إن معرفة التركيبة والمواد الخام لمنتج مستحضرات التجميل أمر مهم للغاية. من خلال قراءة الملصق بعناية، يمكنك أن تكون على دراية كاملة بنوع المادة التي اشتريتها، للتأكد من عدم اختيار منتجات ذات جودة رديئة يمكن أن تضر بصحتك.

المكونات الرئيسية ووظائفها
– فيتامين سى
فيتامين سى ضروري لصحة الجلد. في الواقع، يضمن التواجد في مستحضرات التجميل الحماية من التأثيرات البيئية، وكذلك البشرة النضرة والمرنة. بالإضافة إلى أنه يحفز تكوين الكولاجين. المرطبات الغنية بفيتامين سي مناسبة لجميع أنواع البشرة.

– فيتامين هـ
عنصر آخر مهم في مستحضرات التجميل هو فيتامين هـ. يؤدي هذا الجزيء وظيفتين مهمتين: يمنع أكسدة الزيوت النباتية والزبدة إذا احتوى على جرعات منخفضة، ولكن إذا كان موجودا بكميات أكبر فإنه يصبح أحد مضادات الأكسدة الثمينة للبشرة. علاوة على ذلك، يمنع فيتامين هـ تدهور ألياف الكولاجين، وهو أحد عواقب التعرض لأشعة الشمس وتلوث الجو.

– مكملات فيتامين ب
في مستحضرات التجميل، من الممكن أيضا العثور على فيتامينات ب على شكل بانثينول، الذي له تأثير وقائي ومزيل للاحتقان. تستخدم في العناية بالجلد وفروة الرأس، أو تضاف إلى منتجات الشمس لتخفيف الحمى والتهاب الجلد. وهي أيضا فيتامينات قيمة لعلاج الأظافر الهشة والجلد الجاف.

– الكولاجين
الكولاجين هو عنصر أساسي في صحة الجلد. يعطي هذا البروتين بنية ومرونة. مع تقدم العمر، يتباطأ إنتاج الكولاجين وتضعف الهياكل الخلوية: لذلك هناك حاجة إلى استكماله بمستحضرات التجميل. ومع ذلك، فمن الأسهل العثور على مكونات فعالة في الكريمات قادرة على تحفيز إنتاج الكولاجين، لأن الأخير جزيء كبير جدا بحيث لا يمتصه الجلد.

– حمض الهيالورونيك
يتواجد حمض الهيالورونيك في العديد من المرطبات، وخاصة المضادة للشيخوخة. تحتفظ هذه المادة بجزيئات الماء في الجلد، مما يجعلها ناعمة ونضرة. ينتج جسم الإنسان بالفعل حمض الهيالورونيك، ولكن مع مرور الوقت ينخفض ​​تركيزه في الجلد. يسمح الاستخدام المنتظم للكريمات بحمض الهيالورونيك بمقاومة فقدان الماء وشيخوخة الجلد، مما يعمل على التجاعيد.

– الريتينول
يستخدم مصطلح الريتينول أيضا للإشارة إلى فيتامين أ، وهو مركب قابل للذوبان في الدهون مذكور في القائمة مع التسمية ريتينيل بالميتات، ريتينيل أسيتات. وهو مضاد للأكسدة ومثبت للمنتج. يستخدم الريتينول لمواجهة الشيخوخة عن طريق تحفيز إنتاج ألياف الإيلاستين، ومنع الإجهاد التأكسدي والتحكم في البكتيريا البكتيرية في الجلد. يقاوم الريتينول أيضا الشيخوخة الضوئية، ويعزز تجدد الخلايا ويحارب فرط تصبغ الجلد.

– الأحماض الدهنية
أوميغا 3 و 6 ضروريان أيضا لصحة البشرة وجمالها. يشكل هذان الأحماض الدهنية الأساسية المكونات الرئيسية لأغشية خلايا الجلد. يغذيان البشرة وتساعد على منع شيخوخة الجلد، وتهدئة الأنسجة وإصلاح الأضرار التي تسببها العوامل الخارجية.

– اللانولين
يتم الحصول على اللانولين عن طريق تكرير نسيج الصوف، وهو الجزء الدهني من الصوف. ترتبط وظيفة هذه المادة في مستحضرات التجميل بترطيب البشرة والشعر والأظافر.

– الزيوت
بالفيتامينات والمعادن ، ويحارب حب الشباب. يمكن أيضًا استهلاك زيت اللوز الحلو كغذاء ، ولكن عندما يكون موجودًا في مستحضرات التجميل ، يكون له تأثير مغذي ومهدئ ومقاوم للشيخوخة. أخيرًا ، يتمتع زيت جوز الهند بقدرة ترطيب كبيرة ، ويؤدي وظيفة مهدئة ويخفف الاحمرار.

– المستخلصات النباتية
غالبا ما يحدث العثور على مستخلصات نباتية مثل الصبار أو البابونج المشار إليها. يوجد الصبار في الطبيعة في أكثر من 200 نوع مختلف، ولكن أهم وظيفته الرئيسية هي الترطيب، مما يساعد على تجدد الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، فهو مادة مطرية وواقية للجلد. و البابونج، منظف ممتاز قادر على تنعيم البشرة وتوحيد لونها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات