الأَعرَاضُ المُبكِّرة للتَّصلُّب المُتعدِّد

0 3
شيماء صبرى رفعت
تبدأ أعراضٌ مُبهمة لزوال الميالين في الدماغ أحيانًا قبل وقتٍ طويل من تشخيص الاضطراب.وأكثر الأَعرَاض المبكرة شُيُوعًا هي التالية:
الشعور بالنَّخز والاخدرار والألم والحرقة والحِكَّة في الذراعين أو الساقين أو الجذع أو الوجه، وفي بعض الأحيان تتراجع حاسَّة اللَّمس
فقدان القوة أو المهارة في ساقٍ أو يدٍ، ممَّا يجعلهما متيبستان.
مشاكل في الرؤية
قد تصبح الرؤية مُعتِمةً أو مُتغيِّمة.بشكلٍ رئيسي، يفقد المرضى القدرة على الرؤية عند النظر إلى الأمام (الرؤية المركزية).تتأثَّر الرؤية المحيطَّيَّة (الجانبيَّة) بشكلٍ أقل.كما قد يُعاني مرضى التصلُّب المتعدِّد من المشاكل الآتية في الرؤية أيضًا:
شَلَل العَينِ بَينَ النَّوى Internuclear ophthalmoplegia: تتضرَّر الألياف العصبية التي تُنسق حركة العينين عندما تتحرَّكان بشكلٍ أفقي (النظر من جانب إلى آخر).لا يمكن أن تدورَ إحدى العينين نحو الداخل، مما يؤدي إلى حدوث رؤية مزدوجة عندَ النظر نحو الجانب المُقابل للعين المتأثرة.قد تتحرك العين السليمة بشكل لا إرادي، وتتحرك بسرعة وبشكلٍ متكرِّر في اتجاه واحد، ثم تنزاح ببطءٍ نحو الخلف (وهو عَرَضٌ يُسمى الرَّأرأة nystagmus).
التهاب العصب البصري optic neuritis: قد تُفقد الرؤية جزئيًا في عين واحدة، ويحدث الألم عند تحرُّك العين.
قد يتأثر المشي والتوازُن.من الشائع حدوث الدوخة والدوار، وكذلك الأمر بالنسبة إلى التعب.
قد تؤدي الحرارة الزائدة، مثل الطقس الحار أو الاستحمام بماء ساخن أو الحمَّى، إلى تفاقم الأعراض بشكلٍ مؤقَّت.
عندما يتأثر الجزءُ الخلفيُ من الحبل الشوكي في العنق، فإن ثني الرقبة إلى الأمام قد يتسبَّبُ في حدوث صدمة كهربائية أو إحساس بالنخز ينتشر إلى أسفل الظهر أو الساقين معًا، أو أسفل إحدى الذراعين أو أسفل أحد جانبي الجسم (ردَّة فعلٍ تُسمَّى علامة ليرميت Lhermitte).لا يستمرُّ هذا الإحساس سوى لحظةٍ عادةً، ويزول عندما يقوم المريض بتعديل وضعية العنق لتصبح مستقيمةً،وغالبًا يشعر المريض بهذا الإحساس طالما بقيت عنقه محنية للأمام.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: