القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مميعات الدم الطبيعية

114

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

مميعات الدم الطبيعية هي مواد كيميائية تمنع تكوين الجلطات في الدم. تجلط الدم هو وسيلة الجسم لحمايتك من النزيف. ولكن هناك أوقات تكون فيها الجلطات الدموية أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى عواقب يمكن أن تكون مميتة. قد تكون هناك حاجة إلى أدوية تسييل الدم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات طبية معينة، مثل تشوهات القلب الخلقية، لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية. ومع ذلك، هناك أيضا مكونات موجودة في الطبيعة تقلل من خطر التجلط.

– الكركم
الكركم هو نوع من التوابل الرائعة التي تعطي اللون الأصفر الطبيعي للطعام. يحتوى الكركم على خصائص تساعد في التخفيف من مخاطر تجلط الدم. كما يحتوى على عنصر نشط يسمى الكركمين له خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للتخثر. يمنع تكون الجلطة عن طريق تثبيط مكونات شلال التخثر أو عوامل التخثر. ينصح بإضافة الكركم إلى الحساء، أو إلى كوب من الحليب الدافئ.

– الفلفل الحريف
يحتوى على نسبة عالية من الساليسيلات ويعمل كعامل فعال لتخثر الدم. تناوله باعتدال لأنه يساعد أيضا على خفض ضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية، وتقليل الألم.

– الثوم
لا يضيف الثوم نكهة إلى الطبق فحسب، بل يحتوى أيضا على خصائص مضادات حيوية ومضادات للميكروبات تساعد في تقليل تكوين جلطات الدم.

– القرفة
تحتوى القرفة على الكومارين، وهو جزيء يعمل كمضاد فعال للتخثر في بعض الأدوية. تساعد القرفة في تقليل ضغط الدم وتخفيف التهاب المفاصل والاضطرابات الالتهابية الأخرى.

– الزنجبيل
يحتوى الزنجبيل على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على إضعاف تدفق الدم ووقف تكون الجلطات. يعرف هذا الجذر بتحفيز تدفق الدم والحفاظ على مرونة الشرايين.

– الحلبة
تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والالتهابات الفطرية والالتهابات وما إلى ذلك.

– فيتامين هـ
يعتبر فيتامين (هـ) مميعا خفيفا للدم حيث تعتمد آثاره على مقدار ما يستهلكه الشخص. من الأفضل الحصول على فيتامين هـ من الأطعمة مثل اللوز، وزيت القرطم، و بذور عباد الشمس، والحبوب الكاملة، وزيت جنين القمح، وزيت عباد الشمس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات