القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع ضعف السمع 

122

 

د _ أميرة الصاوي 

يؤثر ضعف السمع على الأشخاص من جميع الأعمار ويمكن أن يكون ناتجا عن العديد من العوامل المختلفة. هناك أربعة أنواع أساسية لضعف السمع. إليك ما يجب أن تعرفه عن كل نوع

 أنواع من ضعف السمع 

نوع الأول: ضعف السمع التوصيلي 

يحدث هذا النوع في الأذن الخارجية أو الوسطى حيث لا تستطيع الموجات الصوتية الانتقال إلى الأذن الداخلية. قد يتم حظر الصوت بواسطة شمع الأذن أو جسم غريب موجود في قناة الأذن. ربما تتأثر مساحة الأذن الوسطى بسائل أو عدوى أو شذوذ في العظام، أو قد تكون طبلة الأذن قد أصيبت.

في بعض الأشخاص، يمكن عكس فقدان السمع التوصيلي من خلال التدخل الطبي أو الجراحي. يعتبر ضعف السمع التوصيلي أكثر شيوعا عند الأطفال الذين قد يعانون من التهابات الأذن المتكررة أو الذين يدخلون أجساما غريبة في قناة أذنهم.

نوع الثاني: ضعف السمع الحسي العصبي 

يحدث هذا النوع عندما تتلف الأذن الداخلية أو العصب السمعي الفعلي نفسه. يحدث هذا الخسارة بشكل عام عندما تتلف بعض خلايا الشعر داخل القوقعة. 

وهذه المشكلة نسبة حدوثها أكثر عند الأشخاص المتقدمين في العمر (كبار السن).أو التعرض للضوضاء الصاخبة أو الإصابة أو المرض أو بعض الأدوية أو حالة وراثية. وأيضآ الإلتهابات الفيروسية لها دور كبير في هذا النوع، وأيضا وجود بعض الأورام في مراكز السمع.

نوع الثالث: ضعف السمع المختلط 

في بعض الحالات، قد يعاني الشخص من ضعف السمع الحسي العصبي والتوصيلي. في هذه الحالة، يتم تصنيف المشكلة على أنها ضعف سمع مختلط. يؤثر ضعف السمع المختلط على كل من الأذن الداخلية الأذن الخارجية أو الوسطى. 

نوع الرابع: اضطراب طيف الاعتلال العصبي السمعي

يحدث هذا النوع عندما يدخل الصوت إلى الأذن بشكل طبيعي، ولكن بسبب تلف الأذن الداخلية أو العصب السمعي، لا يتم تنظيم الصوت بطريقة يمكن للدماغ فهمها. 

التشخيص

يخضع المريض لاختبار سمعي كامل. يسمى هذا الاختبار أيضا تقييم السمع لتحديد المشكلة وطرق العلاج.

قد يعجبك ايضا
تعليقات