القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مصير القمح الأوكراني

109

القاهرية

أغلقت روسيا فعليًا الموانئ الأوكرانية بغزوها، بما في ذلك حصار دام ثلاثة أشهر لمدينة ماريوبول المدمرة إلى حد كبير، مما ترك الحكومة في كييف تكافح من أجل تصدير الحبوب ودفع الأسعار إلى مستويات تقترب من مستويات قياسية

وقال رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا، إن استئناف شحنات الحبوب الأوكرانية سيستغرق وقتًا طويلًا نظرًا للتحديات التي تشمل إزالة الألغام في موانئ البحر الأسود والحاجة إلى التعاون من نفس الدولة التي بدأت الحرب.

هذا ويزيد الحصار الممتد من القلق بشأن مخاطر أزمة الغذاء العالمية بالإضافة إلى تحديات تكلفة المعيشة الأخرى، بما في ذلك أسعار الطاقة التي تزيد من التضخم في جميع أنحاء العالم.

وقال نوسيدا في مقابلة الأربعاء على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “قد يستغرق الأمر أسابيع، وليس شهورًا، ولكن إذا لم تكن هناك إرادة من الروس لفتح هذه النافذة، فسيكون ذلك مستحيلًا”. يمكن للروس استخدام هذه الأداة كرافعة أخرى لزعزعة استقرار الوضع في العالم. إنهم مهتمون للغاية بإلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر “.

وقال نوسيدا إن هناك خيارًا آخر يتمثل في إعادة توجيه الحبوب الأوكرانية عبر موانئ أخرى في المنطقة عن طريق السكك الحديدية، على الرغم من أن هذه القناة ستكون شاقة.

وقال إن “القطار التجريبي” الذي أرسل من أوكرانيا عبر بولندا إلى ميناء كلايبيدا الليتواني استغرق ثلاثة أسابيع. مضيفًا أن السكك الحديدية البولندية مثقلة بالفعل وهناك عقبات من اللوائح البيروقراطية، بما في ذلك قواعد الصرف الصحي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات