القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الثقة بالنفس

187

 

كتبت د _ ياسمين عبد الله 

 الثقه بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بينه وبين مما يحيطون به، فتظهر هذه الثقة في كل حركاته وتصرفاته، وتجعله يتصرف بشكل طبيعي من غير قلق ولا رهبة ، وتكون الثقة نابعة من ذاته لا شأن للآخرين بها، علي عكس انعدام الثقة التي تجعل الفرد يتصرف وكأنه مراقب ممن يحيطون به، ويكون القلق محاط به في كل حياته.

-خطوات لزيادة الثقة بالنفس: 

1.الاعتناء بالمظهر الخارجي: فقيمة الإنسان لا تظهر بمجرد ارتداء الملابس ذات المظهر الجيد، ولكن بالظهور بمظهر لائق وأنيق أمام الآخرين فذلك يعطي النفس دفعة قوية وقدرة على التعامل بشكل أفضل مع الناس.

2. الاهتمام بوضعية الجسد: في حالة التحدث مع أحد يجب أن يكون الظهر مستقيماً، والرأس مرتفعاً، والعيون موجهة إلى عين الشخص الذي أمامك، فتلك الأمور تعطي ثقة أكبر للنفس.

3.الابتعاد عن المقارنات:حاول أن تبتعد عن المقارنة فبدلا من الانشغال بأمور الآخرين اكتفِ بتحسين ذاتك واعمل علي تطويرها من خلال القراءة واكتساب مهارات ولغات جديدة، كما حاول دائما التركيز علي النقاط الإيجابية وإظهارها فإن ذلك يعطيك المزيد من الثقة بالنفس والتميز

4. المشي بمعدل أسرع: يعطي المشى سريعاً شعوراً أن الإنسان شخص مهم وراءه العديد من الأعمال التى يجب أن ينفذها، عكس الأفراد الذين يمشون ببطء فتظهر عليهم علامات الإرهاق والتعب.

5. دعم النفس: تعد من أكثر الطرق والوسائل التى تزيد الثقة بالنفس، حيث أن سماع كلمات الثناء والمدح تعطي دفعة قويه للنفس وتزيد الثقة فيها.

6.ممارسة التمارين الرياضية، ومشاركة الآخرين، وعدم الانغلاق على حياتك وحيداً. 

7.العلاقة الروحانية: حافظ دائما علي اداء العبادات والطاعات فالرضا عن الجانب الروحى يؤدي إلى الاستقرار وطمأنينه النفس. 

-معوقات الثقة بالنفس: 

1. الاوهام.

2.الفشل في بعض المواقف

3.انخفاض تقدير الذات

4.عدم اليقين الحقيقي بالله عز وجل.

5. إلقاء اللوم دائما على الآخرين .

6. عدم التعرف على قدرات النفس وعدم الشعور بالأهمية

و اخيراً تذكر دائما أن الآخرين يرونا بعين أنفسنا، فحافظ علي أن تكون لائق لذاتك قبل أن تكون لائق أمام الآخرين، فكن دائما فخوراً بنفسك وبانجازاتك حتي ولو بسيطة، فالثقة بالنفس ليست سطحية بل هي تنبثق من الداخل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات