القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فاروق الباز يكشف حقيقة غرق دمياط و الإسكندرية بسبب التغييرات المناخية

100

 

كتبت _ وفاء خروبه 

أكد العالم المصري الكبير، الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، على أهمية مواجهة التغييرات المناخية، مثمنًا استضافة مصر لقمة المناخ العام المقبل.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية مع الإعلامية بسمة وهبة، خلال برنامجها “90 دقيقة” المذاع على شاشة “المحور”، إن الحكومات هي المسئولة عن أزمات التغيرات المناخية.

وحول تصريحات البعض وبينهم رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، حول غرق مدينة الإسكندرية، قال إن هذه التصريحات تحمل مبالغة وتهويل كبير، ولكنها هدفها تحذير الناس من مخاطر التغيرات المناخية”.

يذكر أن اجتاحت الإسكندرية أمطار غزيرة لم تتوقف، وصلت إلى حد السيول- ما تسبب في غرق مناطق عديدة بوسط وشرق المحافظة.

وارتفع منسوب المياه في بعض الشوارع لأكثر من متر، ما تسبب في ارتباك وشلل مروري بطرق رئيسية منها كورنيش الإسكندرية وشارع بورسعيد وشوارع سموحة والإبراهيمية وأبو قير.

وتواصل شركة الصرف الصحي بالتعاون مع الأحياء وشركتي مياه الشرب ونهضة مصر نشر أكثر من 180 سيارة “شفط” وفرق الطوارئ بكافة أحياء المحافظة، لكسح تراكمات مياه الأمطار.

ورفعت المحافظة درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالأحياء والأجهزة التنفيذية، وذلك للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار.

وخالفت السيول توقعات هيئة الأرصاد الجوية، التي أشارت إلى تحسن حالة الطقس بدءا من اليوم وتوقف هطول الأمطار- وهو ما أعلنه محافظ الإسكندرية أمس.

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة بمدارس الفترة المسائية، اليوم، للطلاب والمعلمين، بسبب تعرض المحافظة لحالة من عدم استقرار الأحوال الجوية.

ويُستثنى من القرار القيادات وأطقم العمل والنوباتجية وغرف العمليات وفق الاحتياجات التي يحددها مدير المديرية ومديرو عموم الإدارات التعليمية.

وكان شاب قد لقي مصرعه إثر سقوط سقف عقار قديم في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، بمنطقة اللبان في الإسكندرية، وذلك بسبب الطقس السيئ، وتلقي قسم شرطة اللبان بلاغا من إدارة شرطة النجدة، يفيد سقوط سقف عقار بشارع الخديوي بمنطقة اللبان، وانتقل ضباط القسم وقوات الحماية المدنية رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ.

وتبين من الفحص أن العقار بناء قديم مكون من 4 طوابق مساحة 100 متر، وخالي من السكان، عدا شقة واحدة، وسقوط سقف الطابق الأول علوي، وأسفر الحادث عن مصرع المدعو “محمد فتحي” 27 عاما، أثناء نومه حيث سقط عليه السقف ليسقط بسريره داخل محل إطارات سيارات مغلق بالطابق الأرضي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات