القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تضاعف حجم التجارة الإلكترونية في مصر خلال العام الماضي

86

كتبت _ ياسمين ابراهيم
تسعي الدولة لتنظيم التجارة الإلكترونية حفاظًا على حقوق المستهلك، وأكد الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أنه نظرًا لتضاعف حجم التجارة الإلكترونية في مصر خلال العام الماضي بعد جائحة كورونا والتي وصل حجمها إلي ٤٠٠ مليار جنيه بزيادة تقدر بـ٥٠ ٪؜ عما كانت عليه قبل كورونا، كان لابد من إقرار قانون مصري ينظم المعاملات التجارية عبر شبكة الإنترنت.
يحمي المستخدمين من المخاطر الإلكترونية وتضمن حقوق المجتمع في ظل النمو الكبير الذي تشهده سوق التجارة الإلكترونية، ومشروع القانون هذا يعد استكمالًا لمنظومة قوانين تنظم السوشيال ميديا وسيكون بالتالي المنظم للتسويق الإلكتروني.
أيضا يشمل القانون تعريفًا دقيقًا للمعاملات الإلكترونية وضوابط التسويق الإلكتروني والعقوبات التي تنتظر المخالفين لمواجهة حالات الغش التجاري.
كما أنشأت جوجل تطبيق بلوجرز لتمكين المدونين من ممارسة عملهم في كل الأوقات هذا التطبيق يهدف إلي زيادة عدد مستخدمي المواقع من أجل تحقيق الأرباح من الإعلانات التي تعرضها كبريات الشركات في كل المجالات.
والمعروف أن البلوجرز خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين وتوفرها جوجل كمنصة من أجل إنشاء موقع إلكتروني مجانًا.
كما يشمل القانون أيضًا خضوع جميع الشركات التي تمارس نشاط إلكتروني، كما يجب أيضًا علي البلوجرز فتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضرائب علي الدخل كذلك التسجيل بمأمورية ضرائب القيمة المضافة متي بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه خلال سنة من تاريخ مزاولة النشاط.
والهدف من فرض هذة الضرائب حتي يمكن ضم الإقتصاد غير الرسمي للمنظومة الرسمية للضرائب، حيث تعد التجارة الإلكترونية عبارة عن متجر أونلاين يبيع منتجات تعود لنفس الشركة وهي تختلف عن السوق الذي يعمل كواجهة إفتراضية لعدة شركات.
وللتجارة الإلكترونية عدة أوجه

١ الشركات التي تقوم بإعداد أنشطة التجارة الإلكترونية لبيع المنتجات للشركات الأخري.

٢ الشركات التي تبيع للمستهلك النهائي.

٣ الشركات التي تضع خدمات المستهلك تحت تصرفها.

٤ تخصيص موقع للناس لكي يبيع سلعهم المستعملة..

وأوضح القاضي أن للتجارة الإلكترونية عدة مزايا مثل

المرونة في الوقت وتجنب الإزدحام وعدم دفع عمولات للآخرين وأخيرًا لا يتم تحميل أي تكاليف إضافية علي السلعة مثل تكاليف الكهرباء أو إستئجار عقاري أو رواتب عمال، ولكن لابد أن نقر بوجود جوانب سلبية للتجارة الإلكترونية مثل الحاجة إلي مستودع والمنافسة العالية وأحيانا صعوبات عمليات التسليم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات