القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

“القوى الناعمة” بعد قرار السيد الرئيس بالشمول التأميني لفناني مصر

84

 

متابعه د/رانده شحاته

وجه مؤخرا، الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشمول الفنانين ببرامج الحماية التأمينية والرعاية ضد المخاطر، وهو القرار الذى يمثل دعما لـ”قوة مصر الناعمة”، يستفيد منه بشكل أساسى العاملون بالقطاع الفنى الذين لا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل.

وطلب الرئيس السيسى، تدقيق قواعد البيانات الخاصة بالفنانين بمختلف فئاتهم بالتنسيق والتعاون مع النقابات الفنية المختلفة، لشمولهم ببرامج الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر، وتشمل برامج التأمين العاملين فى القطاع الفنى ممن لا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل.

ويأتى قرار الرئيس السيسى بهدف توفير سبل المعيشة الكريمة للفنانين ولأسرهم، بما يساعد على تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفنى والإبداعى والثقافى، والتى طالما مثلت إرثا متميزا لمصر فى المنطقة والعالم كمنارة للفن والإبداع.

وقال الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بدعم الفن والفنانين “تاج فوق رؤوسنا”، موجها الشكر للرئيس على دعمه للعاملين بالحقل الفنى ورعايته لهم صحيا وإنسانيا، مشيرا إلى أن النقابة عملت على موضوع التأمينات الخاصة بالفنانين، وتم الوصول لنتائج جيدة، وهناك جهدا كبيرا بذل من اتحاد النقابات الفنية، ووزارة التضامن وهيئة التأمين الاجتماعى، وهناك مقترح بتعديل قانون وافق عليه مجلس الوزراء، وسيتم إرساله لمجلس النواب لإقراره، لتعظيم وتنمية موارد النقابات لتواجه المشكلات التى تواجه الفنانين من رعاية تأمينية وصحية.

بدوره، علق طارق مرتضى، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، على القرار، بقوله “هذه هى مصر الجديدة، وهذا هو الرئيس السيسى كما عهدناه، لا يوجد ما يسمى تمييز، المواطنون جميعهم سواسية”، مشيرا إلى أن “القطاعات الفنية، ومن بينها القطاع الموسيقى وجد من ينظر إليه أخيرا ويحقق مطالبه، خاصة بعد معاناة ومشكلات لسنوات”، مؤكدا أن توجيهات الرئيس السيسى تمثل إنصافا لحقوق كل العاملين المهدرة منذ زمن.

كما وجهت الدكتورة صفية القبانى، نقيب الفنانين التشكيليين شكرها للرئيس السيسى نيابة عن جموع الفنانين التشكيليين ومجلس إدارة النقابة لمبادرته، وأعربت عن سعادتها بالمبادرة التى تعكس وعى الدولة وإيمانها بالمبدعين فى مختلف المجالات والذين يمثلون قوتها الثقافية والفنية على مر الزمان، وقالت إن الجمهورية الجديدة ستكون شاهدة على ما يبذله الفنانين التشكيليين من جهد متواصل يساعد فى إظهار الوجه الحضارى والجمالى لمصر فى مختلف المجالات.

وشكرت الفنانة إلهام شاهين الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلة إن هذا القرار يكشف مدى اهتمام الدولة بالمبدعين والفنانين وهو أحد القرارات المهمة فى صالح الفنان، ويعد أيضا قرارا إنسانيا مهما ويؤمن حياة الفنان ضد مخاطر الحياة وعوامل الزمن.

وعلق الفنان أحمد بدير: “الرئيس أب يرعى جميع فئات الشعب.. رأينا الإنجازات على أرض الواقع فى مختلف الملفات، من بينها حياة كريمة وعلاج فيروس سى”.

وأكد الفنان صلاح عبد الله، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بدعم الفن والفنانين ليس بجديد على الرئيس، موضحا أن هذا القرار أسعد جميع فنانى مصر، موجها الشكر له، على جميع القرارات التى يتخذها لصالح المواطن المصرى، قائلا: “بعض الناس يتخيلوا أن الفنانين هما الذين يظهرون فى التليفزيون ويأخذون الملايين، ولكن هناك فنانين أجورهم ضعيفة، وبعض الفنانين ليسوا ممثلين، ولو فى فئة مستورة، فى فئات تانية بحاجة للتأمين والرعاية الصحية”، منوها بأن هناك قصصا مأساوية لكثير من الفنانين الذين أمتعونا وأسعدونا وعانوا فى نهاية حياتهم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات