القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الاكتئاب

120

 

بقلم-اماني مختار

إن القلب هو أكثر الأعضاء التي تربطنا بالحياة، فهو الذي يشعرنا أن الحياة جميله وتستحق أن نعيشها دون حزن أو ألم ولكن أحيانا يغمرنا الشعور بالاكتئاب والاحباط نتيجة المشكلات ومواقف الفشل أو عدم الوصل للنجاح المرغوب فيه.

الاكتئاب هو إضراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبيه وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادة. ويسمي أيضا اضطراب رئيسي أو اكتئاب سريري، ويمكن أن يؤثر علي أفكار الشخص وسلوكه ودوافعه.

الاكتئاب مرض يصيب النفس والجسم ويؤثر علي طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه ان يؤدي الي العديد من المشكلات العاطفية و الجسدية، حيث أنه يعد أحد أكثر الأمراض المنتشره في العالم، وعادة لا يستطيع الأشخاص المصابين بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليوميه كالمعتاد إذا ان الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة. قد يصيب الاكتئاب جميع الفئات العمرية حيث أنه لا يقتصر علي عمر أو جنس أو عرق أو فئة محددة، لكن تشير بعض الإحصائيات ان النساء يصيبون بالاكتئاب أكثر من الرجال.

وأعراض الاكتئاب تظهر في:

-الإحساس بالعصبية والكآبة

-الإحساس بانعدام الأمل

-نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر

-اضطرابات في النوم

-صعوبات في التركيز

-صعوبات في إتخاذ القرارات

زيادة او نقصان الوزن بدون قصد

-قلق و ضجر

-احساس بقلة القيمة.

الحزن والألم يمضيان والحياة تستمر ويبقي الناس تشغل بالهم بهمومهم عن أي شئ آخر.

الاكتئاب هو مادة توجد داخلنا تنتشر بين أعضائنا وتصيب في النهاية المخ.

لا يوجد ألم يستمر الي نهاية الحياة لابد أن يتوقف الحزن والألم في يوم من الايام.

قد تشعر بالأحباط عندما تتعرض للفشل، لكنك ستحكم علي نفسك بالفشل إن لم تعد المحاولة مجددا.

بعد ذلك سوف تسأل نفسك.. أين ضاعت أحلامك؟ وستقوم بهز رأسك وانت تهمهم.. ما أسرع مرور الوقت. وتعيد سؤال نفسك مره أخرى.. ما الذي أنجزته طوال فترة حياتك؟. وأين دفنت وبددت أفضل سنوات عمرك!؟. وهل كنت علي قيد الحياة أم لا؟.. وسوف تقول لنفسك.. أنظر كيف أن الحياة أصبحت باردة و كئيبة. لا تجعل اليأس و الكأبة تتملك بك سينهار عالمك الرائع وأحلامك سوف تذبل وتموت.. وسوف تنثر مثل أوراق الشجر الأصفر في فصل الخريف.

ثق بالله انه لا يتركك ابدا، وأن مع العسر يسران هون عليك. فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات