القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مشروبات صيفية لذيذة للحفاظ علي رطوبة الجسم

108

  سميحة مصطفي أمين

نحتاج دائماً للعصائر الصيفية المنعشة التي تساعدنا على التغلب على الحر والأمراض المرافقة. فالصيف هو الفصل الأمثل لممارسة النشاطات وتغيير العادات الغذائية. بما أننا أكثر عرضة للتعرق بسبب الحرارة العالية هذا يعرضنا الى نقصان أكبر من السوائل والشوارد وبعض الفيتامينات والمعادن.

الحل البسيط واللذيذ هو تناول الفواكه الموسمية. هناك الكثير من الأطعمة الصحية المبتكرة التي بإمكاننا أن نجربها هذا الصيف. ولكن لا شيء يطفئ عطش الصيف إلا عصير بارد ومنعش. لذا بدل أن نختار المشروبات الاصطناعية والكثيرة السعرات الحرارية بدون فوائد بإمكاننا عمل مشروبات صحية ولذيذة للغاية بالمنزل وبمكونات بسيطة ومحدودة.

لنتعرف على بعض المشروبات الصحية التي ستساعدنا على التغلب على العطش وامداد جسمنا بالسوائل المطلوبة، بالإضافة الى تناول مشروبات لذيذة بفوائد عالية.

مشروب الليمون بالنعناع

الليمون هو ثمرة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة جدا” كفيتامين C, فيتامين B6, فيتامين A, فيتامين E, فوليت، فيتامينات B complex, نحاس، كالسيوم، حديد، مغنيزيوم، بوتاسيوم، زنك، فوسفور وبروتين. عصير الليمون بحد ذاته مشروب صيفي لما فيه من منافع عديدة للصحة.

النعناع عشبة مهدئة تستعمل منذ آلاف السنين لمساعدة المعدة على عملية الهضم. تساهم عشبة النعناع بزيادة افراز العصارة الصفراوية التي تساعد بعملية هضم الدهون. تحتوي عشبة النعناع على الألياف، فيتامين A, حديد، منغنيز وفوليت

مشروب نسيم البطيخ الأحمر

يحتوي البطيخ الأحمر على 90% ماء. لذا، وبدون أدنى شك، البطيخ الأحمر الفاكهة المثالية لحمايتنا من التجفاف. يساعد البطيخ في عملية الهضم ويعطي المعدة إحساس بالراحة. تناول البطيخ الأحمر يحمي الجلد من عوامل الأكسدة التي تسبب الشيخوخة. يعالج البثور وحب الشباب ويعطي نضارة وحيوية للبشرة. يحتوي البطيخ الأحمر على citrulline, حمض أميني، الذي يساعد الأوعية الدموية على التمدد بالتالي يعمل على خفض ضغط الدم. الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبطيخ الأحمر جيدة لصحة القلب. هذه الفيتامينات والمعادن تتضمن فيتامين D, B6, وفيتامين C بالإضافة الى المغنيزيوم والبوتاسيوم.

عصير البطيخ الأحمر بحد ذاته لذيذ ومنعش. ولكن لإعطائه مذاق مختلف وللتغيير سنحضر مشروب اسمه نسيم البطيخ الأحمر. 

عصير الليمون والخيار

95% من الخيار ماء لذا تناول الخيار بيوم صيفي حار يحمي الجسم من التجفاف. يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن كفيتامين C وفيتامين K, فيتامينات B complex, ومنغنيز ونحاس وبوتاسيوم. تناول الخيار على مدار السنة يقي الجسم من التعرض الى نقص بأحد العناصر المذكورة. يحتوي أيضا” على مادة polyphenol التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

مشروبات smoothies

تعطي مشروبات smoothies إحساس بالشبع لبضعة ساعات الى أن يحين موعد الوجبة المقبلة. ممكن أن نضع كل أنواع الفواكه والخضار المرغوبة والنتيجة ستكون مذهلة. هذه المشروبات منعشة ومليئة بالعناصر الغذائية بالإضافة الى أنها مصدر سريع للطاقة

مشروب جوز الهند

ماء جوز الهند هو السائل الموجود داخل ثمرة جوز الهند. مذاقه حلو وخالي من الشوائب. يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والسكريات البسيطة والشوارد والأحماض الأمينية بالإضافة الى phytohormones وcytokine

ماء جوز الهند يحتوي أيضا” على الكالسيوم الضروري لصحة العظام. كما يحتوي على المغنيزيوم لبناء عظام أقوى.

ثمرة جوز الهند الطرية غنية بالأحماض الدهنية المتوسطة الطول. وهي أيضا” غنية بالبوتاسيوم والصوديوم بالإضافة الى فيتامينات B complex بما فيها الفوليت. فيتامينات B complex تساعد الجسم على الحصول على الطاقة من الطعام وتساعد في عملية صناعة خلايا الدم الحمراء

عصير البرتقال

ثمرة البرتقال مليئة بالفيتامينات والمعادن بما فيها فيتامين A وفيتامين C والثيامين بالإضافة الى البوتاسيوم والألياف والنحاس والمغنيزيوم والفلافونويد ما يجعل منها واحدة من أفضل أنواع الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية. يحتوي أيضا” البرتقال على حمض الفوليك ما يجعلها أكثر أهمية. هذا الفيتامين ضروري لصناعة نواة الخلية DNA ونمو الخلايا الجديدة

عصير قصب السكر

يحتوي عصير قصب السكر على كميات كبيرة من البوتاسيوم. يساعد في عملية الهضم. يعمل البوتاسيوم عمل مضاد ميكروبي فيحمي المعدة من الأمراض. يحتوي أيضا” على كمية كبيرة من البروتين فيحسن من أداء عمل الكلى. هو مشروب قلوي يعمل عمل مضادات الالتهاب. يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والمنغنيز. 

*مشروب زبدة الحليب butter milk

يحتوي على probiotics “البكتيريا النافعة” الموجودة بالجهاز الهضمي بصورة طبيعية. Probiotics تقوي الجهاز المناعي وتحسن أداء الجهاز الهضمي. مشروب زبدة الحليب مثالي ليعطي إحساس بالبرودة بعد يوم حر 

عصير الرمان

للرمان فوائد صحية جمة. بالإضافة الى أنه صحي فهو أيضا” لذيذ المذاق. من صفات الرمان أنه مضاد أكسدة قوي جدا” ومضاد فيروسي ومضاد أورام وهو غني بالفيتامينات والمعادن خصوصا” فيتامينات A وC وE والفوليت.

الرمان بقشره وجميع محتوياته وورقه يستعملوا كمهدئ لمشاكل المعدة والاسهال. ممكن غلي ورق الرمان وشربه لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي. عصير الرمان يساعد على الشفاء من بعض الأمراض كالكوليرا.

الخلاصة

الأطعمة الصيفية يجب أن تحارب التجفاف وتبقينا أصحاء طوال الوقت. يكون الصيف مصحوبا” بالتجفاف، حساسية الجلد ونقصان بعض المعادن… لذا، الهدف الأول هو تناول الأطعمة التي تقي من هذه المشاكل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات