القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الصدق مع الله ومع النفس ” الجزء الخامس”

144

 

إعداد / محمـــد الدكـــرورى

 

ونكمل الجزء الخامس مع الصدق مع الله ومع النفس، فالصادقون في إيمانهم لا يؤثرون عليه شيئا ولو كان ذلك الشيء هو الحياة نفسها، والمؤمن لا يندم أو يتحسر على ما أصابه من أذى في سبيل الله، ولا يقول ليت ذلك لم يحدث لي، لأنه يعلم أن ذلك من إكرام الله له ورفع درجته، وأنه في حاجة لتقديم نفسه كلها في سبيل الله، فهذا صحابي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما فقأ المشركون عينه قالوا له أما كنت غنيّا عما أصابك، أو كلمة نحوها يريدون بذلك أن يتحسر ويندم، فقال بل الأخرى أحوج لما يصلحها في سبيل الله، ومن دلائل الصدق في الإيمان أيضا هو مغالبة الضرورات، وعدم الترخص في المعاصى، وعدم التحجج بالأعذار في ترك الطاعات والبذل والجهاد والدعوة، فإن المنافقين هم الذين يتحججون بالأعذار، وقد يكون عذرهم أقبح من الذنب، كما ذكر الله عنهم مقالتهم وعذرهم السخيف في سورة الفتح فقال تعالى ” شغلتنا أموالنا وأهلينا ” وكما فضحهم الله عز وجل في سورة التوبة.

 

فقال تعالى ” ومنهم من يقول ائذن لى ” أى فى ترك الجهاد، وذلك في غزوة تبوك ” ولا تفتنى ” أى برؤية نساء العدو، فقال الله عز وجل ” ألا فى الفتنة سقطوا وإن جهنم لمحيطة بالكافرين ” ومن العجب أن المنافق يريد القعود وليس له عذر، وأن المؤمن قد يكون معذورا من الله عز وجل، ولكنه يصر على الجهاد والتضحية والطاعة لصدق إيمانه، كما كان الرجل الكبير في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى به يتهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف، وهذا عمرو بن الجموح، شيخ طاعن في السن، يصرّ على الخروج مع المسلمين للقتال في غزوة أحد، مع أنه رجل أعرج عذره الله بقوله تعالى كما جاء فى سورة النور ” ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ” ويبيّن له المسلمون أن الله تعالى عذره، فيقول إني أريد أن أطأ بعرجتي الجنة، ويقاتل ويكرمه الله عز وجل بالشهادة، وهذا ابن أم مكتوم رجل أعمى معذور من الله عز وجل هو الآخر في ترك القتال.

 

ومع ذلك يطلب من المسلمين أن يعطوه اللواء ليرفعه لهم في المعركة قائلا فإننى رجل أعمى لا أستطيع الفرار، وأولئكم قوم لا دواب لهم يغزون عليها، ولا مال لهم ينفقونه في سبيل الله، فهم معذورون من الله عز وجل، ولكنهم لا يفرحون أن ظروفهم خلصتهم من عبئ الجهاد، بل يبكون على عدم استطاعتهم مشاركة إخوانهم، فاحذروا من خداع أنفسكم، وتبرير التكاسل لها عن العبادة أو الطاعة، أو عن العلم والبذل والتضحية، ومشاركة إخوانكم في الدعوة والأعمال، واحذروا من تبرير الترخص في المعاصي، واختراع الأعذار الواهية فإن النفس ضعيفة، ونزاعة للراحة والخمول، وأمارة بالسوء، إلا ما رحم ربى، إن ربى غفور رحيم، فقال الله تعالى فى سورة التوبة ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ” فالصدق خلق المؤمنين، وعنوان الموحّدين، وراية المتقين، وهو أساس الدين، وعمود اليقين، والصدق هو مرضاة البارى، ومنجاة المسلم، والهادى إلى الجنة، والمباعد من النار، من تحلى به كمل دينه.

 

وزكا قلبه، وصفت نفسه، وعظمت هيبته، وزادت محبته، وفرض احترامه، وحسّن مقامه، وبالصدق يتميز أهل الإيمان من أهل النفاق، وسكان الجنة من سكان النيران، وهو سيف الله في الأرض الذى ما وضع على شيء إلا قطعه، ولا واجه باطلا إلا صرعه، والصدق روح الأعمال، ومحك الأحوال، ومقياس التقوى، ودليل المروءة، وبريد العزة، ومضفي الهيبة وهو طريق السعادة، ومجلبة البركة، ورافع الدرجة، ومورث الطمأنينة، فما أمس حاجتنا إلى عودة صادقة إلى رحاب الصدق، وتزود من معينه، وتطيب بطيبه، وتزين بجماله، خصوصا في زمن كثر فيه الكذب، وتلاشى الصدق، وامتهن الخداع، وساد المكر، وطغت المراوغة، واستسيغ الغش، وأرعد النفاق، وأزبد الباطل، حتى أصبح الصدق وأهله كالنجوم القليلة في الليل الحالك، والمصابيح الصغيرة في الظلام الدامس، وإن للباطل انتفاشا، وللكذب بريقا، وللخداع صولات، ولكنه سرعان ما يتلاشى، ولا يلبث أن يتهدم، ولا يبقى إلا الصدق، ولا يسود إلا الحق. 

 

فقال الله تعالى فى سورة الإسراء ” قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ” ولقد أصبح الصدق معدنا نادرا، وخلقا غريبا، أهله قلة، وأربابه معدودون، والجولة في هذا الزمن جولة الكذب وأهله، والزيف وحملته، والباطل ومروجيه، كذب على شتى المستويات، وجميع الطبقات، ويا ليت من يقصر يكون صادقا، ويقول ما كان لي من عذر، فهو أكرم له عند الله عز وجل وأنجى له من اختراع المعاذير التي يحسن بها صورته أمام الخلق ليحظى برضاهم، وما أجمل الصدق في موقف كعب بن مالك رضي الله عنه حين تخلف مع من تخلفوا عن غزوة تبوك، فإنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الغزوة بعد أن فكر وأعيته الحيل ثم هداه الله عز وجل إلى الصدق والصراحة، وتحمل نتيجة ذلك في جرأة، مهما يكن الأمر فذلك خير له عند الله عز وجل من اختراع المعاذير الكاذبة، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان لى من عذر، فلقي جزاءه من تعزير الرسول صلى الله عليه وسلم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات