الأخبارالفنالمزيدمصر

الشخصيات الحقيقية بمسلسل الاختيار 2 همام عطيه مهندس التفجيرات

اغتال 11 شرطيًا وأصاب 93 آخرين

كتب  – د/ احمد علي

ظهرت خلال أحداث مسلسل الاختيار 2 شخصية الإرهابي همام عطية مؤسس خلية أجناد مصر الإرهابية، التي نفذت 26 عملية أرهابية، وأسفرت عن استشهاد 11 ضابط شرطة وإصابة 93 آخرين منهم مواطنون.

اشتهر الإرهابي همام بين التنظيمات الإرهابية في الداخل والخارج خبراته الكبيرة في تصنيع عبوات ناسفة شديدة الانفجار، وذلك بعد أن تلقي تدريبات طرق صناعتها في أفغانستان.. فمن هو همام عطية؟

1- همام محمد عطية من منطقة المرج محافظة القاهرة، والده يعمل طباخًا، سافر في فترة السبعينيات إلى فرنسا، وعمل هناك وحصل على الجنسية الفرنسية. وعندما بلغ همام 18 سنة سافر إليه وعمل معه في نفس مهنته.

2- وفي فرنسا تعرف همام على أحد أنصار تنظيم القاعدة وأقنعه بالسفر إلى أفغانستان.

3- هرب همام من والده إلى لبنان ومنها إلى أفغانستان، وانضم لتنظيم القاعدة وتلقى تدريبات في القتال وصناعة المتفجرات.

4- وفي سنة 2011 سافر إلى العراق، وعمل خبير متفجرات مع تنظيم القاعدة في العراق.

5- وفي سنة 2012 قرر العودة إلى مصر فسافر إلى بيروت ومنها دخل إلى مصر.

6- في مصر انضم الإرهابي همام لجماعة بيت المقدس، التي كانت جزءا من تنظيم القاعدة وأصبح قيادي في التنظيم، ومسؤولاً عن صناعة كل المتفجرات التي استخدمت ضد الأجهزة الأمنية.

7- وأصبح مسؤولا عن الخلية التى أطلق عليها الخلية الكيميائية والتي نفذت تفجير مديريات أمن جنوب سيناء والقاهرة والدقهلية، وكذلك مبنى المخابرات الحربية في محافظة الإسماعيلية.

8- انشق همام من تنظيم بيت المقدس في الوقت الذي ترك هشام عشماوى وعصام رامى التنظيم، بسبب خلافات حول قيادة التنظيم.

9- في شهر ديسمبر عام 2013 انتقل همام من سيناء إلى محافظة الجيزة وكانت أول عملية إرهابية له في القاهرة الكبرى قنبلة مترو البحوث.

10- في 24 يناير عام 2014 أعلن همام تأسيس تنظيم أجناد مصر وكان يلتقى بالشباب، خاصة خريجي كليها الهندسة ليعلمهم كيفية صناعة المتفجرات داخل إحدى الشقق بمدنية نصر.

11- بالصدفة في ديسمبر 2017 تمت تصفية الإرهابي همام، بعد أن قامت الأجهزة بملاحقة إرهابي لم تكن تعرف هويته إلا بعد أن قتلته بعد أن تبادل مع الأجهزة الأمنية إطلاق النيران، وبمناظرة جثته تبين أنه الإرهابي همام زعيم تنظيم أجناد مصر الذي كانت تبحث عنه الأجهزة الأمنية.

12- عثرت الأجهزة الأمنية داخل شقة همام على جهاز كمبيوتر عليه خرائط، بأسماء حركية لقيادات التنظيم، كما وجدت مستندات بأوراق بحوالات مالية من الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى