القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أمواج في بحر التواصل

100

كتب /طارق درويش

تأثير السوشيال ميديا علي العلاقات الإنسانية ..
وسائط أو وسائل التواصل الاجتماعي  أو الإعلام الإجتماعي بالانجليزية (Social Media)
أحدث التطورات التي طرأت علي الإنترنت والتي صاحبها ظهور العديد من المختصين في علم الإنترنت بأن الإعلام الاجتماعي  يمثل قفزة كبيرة للتواصل من خلال الشبكة العنكبوتية بشكل تفاعلي أكبر من السابق بكثير ..
عندما كان التواصل محدودا بمشاركة كميات قليلة جدًامن المعلومات وسيطرة أكبر من مديري البيانات ..
كما أتاح الإعلام الاجتماعي  فرص عديدة  منها قد تكون مكانا للمتاجر لبعض الشركات وبداية لكل المشاريع..
وقد يدعم بعضها المشاريع الصغيرة أيضاً التشارك بالمعلومات بين جميع مشتركي الشبكة مع إمكانيات التفاعل المباشر والحر علي المواقع الاجتماعية  ..
وعند نهاية كل مقال أو خبر أتاح الفرصة للمتلقين بأن يصنعوا برامجهم الإذاعية أو التلفزيونية التي يحبونها ويتابعونها.. وذلك بطرح مقترحات لمعد البرنامج أو المشاركة بطرح أسئلة للضيف الذي ستتم استضافته  بالبرنامج، كل هذا وما صنعه الإعلام الاجتماعي ..
مع التوراث الذى اجتاح  منطقة الشرق الأوسط والاحتجاجات  التي علت العديد من الدول الأوربية وأمريكا..
يعتبر إضافه جديدة  إذ صنعت هذه الأحداث  ما يسمي بالمواطن الصحفي، فصار الشخص الذي يعيش الأحداث أن يصورها أو يكتب عنها ويرسل ما يصور أو يكتب إلي وسائل الإعلام المتلهفة للأخبار من مناطق لم يتستطيع مراسلو تلك الوسائل  دخولها، لصعوبة الوصول للحدث الذي قد يتعدي وقته دقائق فقط، فما كان من الممكن نقله للعالم إلا من خلال الذين عايشوه ووثقوه…
يشير مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعية إلي استخدام  تكنولوجيات الإنترنت والتقنيات المتنقلة (الهاتف) لتحويل الإتصالات إلي حوار تفاعلي ..
عرف (أندرياس كابلان)( ومايكل هانلين ) وسائل الإعلام الاجتماعي  بأنها مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تبني علي أسس أيديولوجية والتكنولوجية من الويب والتي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوي الذي ينشئها المستخدمون..
وسائل الإعلام الاجتماعية هي وسائل إعلام للتواصل الاجتماعي كمجموعه شامله وراء التواصل الاجتماعي غيرت طريقة تواصل المنظمات .

قد يعجبك ايضا
تعليقات