أحذر من تناول الطماطم إذا كنت تعاني من هذه الحالة الطبية

د. إيمان بشير ابوكبدة 

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوى حبة الطماطم الحمراء متوسطة الحجم على 12.3 مليجراما من الكالسيوم، و13.5 مليجراما من المغنيسيوم، و29.5 مليجراما من الفوسفور، و292 مليجراما من البوتاسيوم. في حين أن العديد من الأطعمة تفقد بعض قيمتها الغذائية عند طهيها، فإن الطماطم تحتفظ بقوة بالفيتامينات والمعادن. في حين أنها فاكهة صحية تعزز أي حساء أو معكرونة أو ساندويتش بانيني مشوي، لا تزال هناك بعض الحالات التي قد يكون من الأفضل تجنب الطماطم فيها، خاصة إذا كنت شخصا يعاني من قرحة المعدة.

أفاد المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK) أن ما يقرب من 1٪ إلى 6٪ من الأمريكيين يتأثرون بقرحة المعدة، أو القرحة الهضمية، وهي ليست مثل التهاب المعدة. من بين جميع أسباب قرحة المعدة أو القروح التي تتطور داخل بطانة المعدةغالبا ما يكون استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو العدوى البكتيرية بالبكتيريا الحلزونية هو المسؤول. الأشخاص الذين يدخنون، أو كبار السن، أو أولئك الذين لديهم تاريخ من القرحة الهضمية يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة لهذه الحالة. بالنسبة لبعض الأفراد، يمكن أن تصاحب قرحة المعدة أعراضا معدية معوية غير مريحة وقد تؤدي بعض الأطعمة إلى تفاقم الأمور، بما في ذلك الطماطم.

تكون الطماطم حمضية جدًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من قرحة المعدة على الرغم من أن بعض المرضى لا تظهر عليهم أعراض، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة قد يعانون من آلام في البطن أو الانتفاخ أو الغثيان أو التجشؤ أو الشعور بالامتلاء المفرط بعد تناول الطعام. 

وفقا لموقع الأخبار الطبية اليوم، يعتقد أن تراكم الحمض داخل الجهاز الهضمي يساهم في تطور القرحة الهضمية. الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الأحماض تضيف المزيد إلى هذا التراكم الحمضي، والطماطم هي واحدة من هذه الأطعمة.

هل لديك قرحة في المعدة؟ جرب هذه الأطعمة بدلا من الطماطم

هناك أطعمة معروفة بشكل أكثر تحديدًا بأنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة. يتضمن ذلك الأطعمة التي تحتوى على البروبيوتيك مثل التمبيه أو الكيمتشي أو الزبادي، خاصة إذا كانت قرحك الهضمية مرتبطة بعدوى الملوية البوابية. الإكثار من تناول البطاطا الحلوة حيث أن محتواها من فيتامين أ يساعد في الحماية من القرحة الموجودة أو شفائها. 

يعد الفلفل الأحمر خيارا رائعا آخر حيث قد يكون لها خصائص وقائية ضد قرحة المعدة.

أحذر من تناول الطماطم إذا كنت تعاني من هذه الحالة الطبية
Comments (0)
Add Comment