حسن صحتك باستخدام مكملات الجلوتامين

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الجلوتامين هو حمض أميني، أي أحد مكونات البروتينات. يمكن أن ينتجه جسمنا (بشكل أساسي عن طريق العضلات)، أو يتم الحصول عليه من الطعام والمكملات الغذائية.

في حياتنا اليومية، يوجد الجلوتامين في اللحوم والبيض والحليب والأرز والذرة. ومع ذلك، فإن مكملات الجلوتامين هي الطريقة الأكثر فعالية لاستهلاكه بكميات كافية، حيث أن محتوى هذه المغذيات في الطعام منخفض.

في المجموع، لدى الشخص السليم 70 إلى 80 جرام من الجلوتامين موزعة في جميع أنحاء الجسم، سواء في العضلات والأمعاء والكبد والدماغ والكلى، من بين أجزاء الجسم الأخرى.

يتم تصنيف الجلوتامين على أنه حمض أميني أساسي مشروط. وهذا يعني أنه على الرغم من أن جسمنا ينتجه، إلا أن هذا الإنتاج لا يكفي لبعض الحالات، مثل ممارسة التمارين الرياضية المكثفة وبعض الأمراض، ويجب تكميله في هذه الحالات.

أهمية الجلوتامين للصحة 

الجلوتامين هو الأحماض الأمينية الأكثر وفرة في الجسم بأكمله، وهذا ليس من قبيل الصدفة: أهميته للصحة تمتد عبر عدة معايير، من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا.

في الأمعاء، يتم استخدام الجلوتامين كمصدر للطاقة، بالإضافة إلى حماية بطانة الأمعاء، والحفاظ على صحة الكائنات الحية الدقيقة، والمساهمة في تحسين امتصاص العناصر الغذائية، من بين العديد من الأدوار الأخرى.

أما بالنسبة للمناعة، فإن هذا الحمض الأميني يشارك في إمداد الخلايا المناعية بالطاقة، وتنظيم الاستجابات الالتهابية، والمساعدة في التعرف على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض (مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية)، وما إلى ذلك.

الجلوتامين ضروري أيضا لصحة العضلات، حيث يشارك في تركيب بروتينات العضلات إلى الدماغ، حيث يعمل مع الأحماض الأمينية الأخرى على زيادة الناقلات العصبية، مثل السيروتونين والأسيتيل كولين والهستامين والغلوتامات (تحسين الإدراك). وللكبد، يساعد على التخلص من الأمونيا (مستقلب سام يضر بعمل الدماغ والأنسجة الحساسة الأخرى).

مكملات الجلوتامين: ما هي الفوائد؟

يساهم في وظيفة الأمعاء الصحية، تكون مكملات الجلوتامين مفيدة لعلاج العديد من الحالات المعوية، مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحى، والإمساك. 

تحسين المناعة

هذا الحمض الأميني ضروري للأمعاء، وهو العضو الذي يمثل حاجزا ماديا أمام دخول الغزاة. علاوة على ذلك، يوجد في هذا العضو العديد من الخلايا المناعية، بالإضافة إلى البكتيريا المفيدة التي تمنع دخول مسببات الأمراض.

ولهذا السبب يتم استخدام مكملات الجلوتامين على نطاق واسع في المرضى الذين يعانون من حالات خطيرة في المستشفى، مثل السرطان والحروق، والذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. في هؤلاء الأشخاص، يقلل الجلوتامين من الإقامة في المستشفى ويمنع الوفيات.

دعم وظيفة العضلات

يوجد ما يقرب من 80٪ من الجلوتامين في الجسم في العضلات. وفقا للبحث، يمكن لمكملات الجلوتامين أن تدعم وظيفة العضلات بعدة طرق: زيادة قوة العضلات، وتقليل وجع العضلات، وتخفيف التعب بعد التمرين.

هذه التأثيرات مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يمارسون أنشطة بدنية طويلة ومرهقة.

مساعدة في فقدان الوزن

تظهر بعض الأبحاث أن مكملات الجلوتامين تكون مفيدة لتكوين الجسم، مثل فقدان الوزن وتقليل القياسات.

وفي دراسة تجريبية، أدت هذه الاستراتيجية إلى خفض متوسط ​​وزن الجسم لدى النساء (3 كجم في شهر واحد)، بالإضافة إلى تقليل محيط الخصر. يقترح المؤلفون أن الجلوتامين يمكن أن يقلل الشهية، ويقلل من استهلاك الطعام ويؤدي إلى فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن مكملات الجلوتامين تقلل مستويات البكتيريا المرتبطة بالسمنة في ميكروبات الأمعاء.

حماية صحة الدماغ

في الآونة الأخيرة، تمت دراسة آثار الجلوتامين على الإدراك. على الرغم من أن الدراسات البشرية لا تزال نادرة، تشير الأبحاث على الحيوانات إلى أن الجلوتامين مادة مغذية واعدة في الحد من التدهور المعرف.

علاوة على ذلك، يشارك الجلوتامين في إنتاج الغلوتامات، وهو ناقل عصبي مهم للتعلم والذاكرة والوقاية من الاضطرابات العاطفية (مثل الاكتئاب والقلق).

حسن صحتك باستخدام مكملات الجلوتامين
Comments (0)
Add Comment