أعشاب تساعد على تخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعرف أيضا باسم القرص المنفتق أو القرص المنتفخ، ويحدث الانزلاق الغضروفي عندما ينزلق قرص واحد أو أكثر من مكانه. قد تؤدي الإصابة أو الضعف في القرص إلى بروز النواة اللبية الداخلية من خلال الحلقة الليفية الخارجية. في حين أن بعض الأقراص المنزلقة تمر دون أن يلاحظها أحد، إلا أنه عندما يضغط أحدهم على العصب الفقري، أو جذر جذر العصب، فإنه يسبب الألم وعدم الراحة.

أسباب الانزلاق الغضروفي

رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح.

البدانة.

صدمة أو إصابة في العمود الفقري.

العمل الذي يتطلب جهدا بدنيا.

الرياضات عالية التأثير.

هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

الألم الذي ينتشر عبر الذراعين والساقين، اعتمادا على مستوى القرص الممزق

يشتد الألم مع حركات معينة أو في الليل.

يشتد الألم بعد الوقوف أو الجلوس

الألم الذي يحدث عند المشي لمسافات قصيرة.

إحساس بالحرقان أو الوخز أو الألم في المنطقة المصابة.

ضعف العضلات غير المبرر.

أعشاب تساعد على تخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي

الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم الناتج عن فتق القرص. يمكنك تناول الزنجبيل على شكل شاي أو إضافته إلى وجباتك. تأكد من عدم تناول الزنجبيل إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو قرحة المعدة.

الكركم: يحتوى الكركم على مادة الكركمين التي تعمل كعامل مضاد للالتهابات وتخفف من آلام الانزلاق الغضروفي. يمكنك إضافة الكركم إلى وجباتك اليومية، أو تناوله على شكل مكمل غذائي بعد استشارة الطبيب.

الزعتر: يحتوى الزعتر على مركبات مضادة للالتهابات ومسكنات طبيعية. يمكنك تناول الزعتر على شكل شاي أو إضافته إلى الطعام للاستمتاع بفوائده العلاجية.

القرفة: تحتوى القرفة على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات وتعزز شفاء الأنسجة. يمكنك إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي، أو شربها كشاي للاستفادة من خصائصها العلاجية.

البابونج: البابونج من الأعشاب الطبية التي تساعد في تسكين الألم والالتهابات. يمكنك شرب مشروب البابونج أو استخدامه على شكل زيت لتدليك المناطق المصابة.

التغذية

الأسماك الدهنية: تحتوى الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تقليل التهابات الجسم وتعزيز صحة الغضاريف.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي: يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة وهو ضروري لتجديد الغضروف. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي البرتقال والفراولة والبابايا والكيوي.

الفواكه والخضروات الغنية بالمياه: يجب أن يشتمل النظام الغذائي لمريض الغضروف على الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالمياه مثل الخيار والبطيخ والبرتقال. تساهم هذه الأطعمة في تحسين صحة الغضاريف وتقليل الالتهابات.

العصائر الخضراء: شرب العصائر الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من الخضار الورقية مثل السبانخ والكرفس، هو وسيلة فعالة لتعزيز صحة الغضروف.

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون مصدرا جيدا للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد على تقليل التهابات الجسم وتحسين صحة الغضاريف.

الشمندر: يحتوى الشمندر على مضادات الأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات يعتقد أنها تساهم في تقليل الألم وتحسين صحة الغضاريف.

الحليب ومنتجات الألبان: يوفر الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم الكالسيوم وفيتامين د الضروريين لصحة العظام والغضاريف.

أعشاب تساعد على تخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي
Comments (0)
Add Comment