هل يمكن لأي حساسية أن تؤدي إلى التهاب البلعوم؟

 د. إيمان بشير ابوكبدة 

البلعوم هو جزء من المعي الأمامي، الذي يمتد من قاعدة الجمجمة إلى بداية المريء، في مستوى الفقرة الرقبية السادسة. ويقع أمام الفقرات الست العليا، والعضلات الفقارية، وخلف التجاويف الأنفية والفم والحنجرة. وتتكون جدرانه من نسيج ليفي مقوى بعضلات.

أسباب التهاب البلعوم

لالتهاب البلعوم أسباب مختلفة، بما في ذلك العوامل الكيميائية والبيئية والمعدية.

الأسباب المعدية

تعيش البكتيريا والفيروسات والفطريات بدرجة أقل في الغشاء المخاطي العلوي للبلعوم. عندما يرتفع المستوى الانتهازي لأحد هذه الكائنات الحية الدقيقة يحدث التهاب البلعوم المعدي.

البكتيرية: عادة ما تبدأ الأعراض بسرعة، غالبا خلال ساعات إلى يوم واحد. قد يكون الألم والحمى والتورم شديدًا جدًا، إلى جانب مخاوف البلع. يعد التهاب الحلق “العقدي” مثالا شائعا.

الفيروسية: تبدأ الأعراض بشكل أبطأ بكثير، وغالبا ما يسبقها إدراك بطيء لعدم الشعور بالتحسن، وهو ما يسمى البادر الفيروسي. مرة أخرى، هناك ألم وحمى وتورم وصعوبات في البلع. كريات الدم البيضاء هي مثال شائع. تؤدي العدوى الفيروسية إلى عدوى بكتيرية، مما يعطي أعراض عملية أكثر حدة.

الفطريات: غالبا ما تظهر عند الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، مثل أولئك الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو مرضى السكري أو الأمراض المزمنة أو أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية، حيث لا يعمل الجهاز المناعي للشخص بشكل صحيح. 

أسباب غير معدية

وتشمل هذه العوامل البيئية الخارجية مثل:

سوء نوعية الهواء/الضباب الدخاني/الأبخرة السامة/الدخان 

الجفاف 

استخدام التبغ 

تناول الكحول 

الابتلاع الكيميائي 

العوامل الداخلية

بعض العوامل الداخلية تساهم أيضا في تطور التهاب البلعوم:  

ارتجاع المريء/الإنزيم الحمضي، غالبا ما يكون مصحوبا بالشعور بالامتلاء عند البلع، ووعي جديد بالبلع، وتطهير الحلق بشكل متكرر، وتغير خفيف في الصوت.

اضطرابات البلع مثل تعذر الارتخاء ومريء. 

الأعراض الشائعة لالتهاب البلعوم

يتجلى التهاب البلعوم بشكل عام في الأعراض التالية:

آلام الحلق

الحرقان

سيلان اللعاب أو عدم القدرة على التعامل مع البلع الانعكاسي للعاب

صعوبة في التنفس و/أو التحدث

الحمى

العدوى

العلاج الطبي لالتهاب البلعوم

إذا كان سببه عامل معدي، فيجب استخدام دواء مضاد للبكتيريا أو مضاد للفيروسات أو مضاد للفطريات لعلاج التهاب البلعوم.

بالنسبة للأسباب غير المعدية، يلزم العلاج لوقف الالتهاب الناجم عن السبب الأساسي. ويصاحب ذلك إما إزالة العامل و/أو علاج المرض الأساسي.

في كثير من الأحيان، يتم استخدام مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين في كل من التهاب البلعوم المعدي وغير المعدي. وفي بعض الحالات يتم استخدام الستيرويدات إذا كان تورم الغشاء المخاطي في البلعوم شديدا.

هل يمكن لأي حساسية أن تؤدي إلى التهاب البلعوم؟

نعم. تعتبر الاستجابة التحسسية بمثابة عمل مضاد للالتهابات، وبالتالي يمكن أن تسبب تورما وألما في الحلق مما يؤدي إلى صعوبات في البلع.

علاج التهاب البلعوم

وبما أن الالتهاب يمكن أن يسبب صعوبات في بلع الطعام، فمن المقترح أن يقتصر نظامك الغذائي على الأطعمة اللينة والسوائل. يمكن للمواد الصلبة أن تضع ضغطا لا مبرر له على البلعوم وتفاقم الألم.

بمجرد تحسن الأعراض، يمكنك إضافة الأطعمة الصلبة الصلبة إلى نظامك الغذائي تدريجيا.

ومع ذلك، إذا كان التهاب البلعوم ناجما عن ارتجاع المريء، والذي يصاحبه أعراض مزمنة، فمن الضروري استشارة الطبيب لإجراء تغييرات طويلة الأمد في النظام الغذائي من شأنها أن تساعد في إدارة المرض.

الغرغرة بالماء المالح 

إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ. غرغر به عدة مرات في اليوم.

خل التفاح 

إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل إلى كوب من الماء الدافئ. يشرب كوب مرتين في اليوم.

هل يمكن لأي حساسية أن تؤدي إلى التهاب البلعوم؟
Comments (0)
Add Comment