أطعمة لا يجب الإفراط في تناولها

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إن اتباع نظام غذائي متوازن لا يعني تناول الأطعمة الصحية فحسب، بل يعني أيضا مراقبة الجرعة وتجنب المبالغة فيها. وهذا يأخذ في الاعتبار سببًا غالبا ما يتم نسيانه أو حتى تجاهله: الوجبات الغنية بالمواد المغذية، حتى عندما لا تحتوى على سموم في تركيبها، يمكن أن تسبب ضررا أيضا عند تناولها بشكل زائد.

الجوز البرازيلي

غني بالفيتامينات أ، ب، ​​والزنك والأوميغا 3. وهناك العديد من الفوائد المحتملة، حيث يساعد هذا الطعام على مكافحة الشيخوخة المبكرة، ويعزز صحة القلب والدماغ ويحافظ على صحة الجلد.

لكن الجوز البرازيلي غني أيضا بالسيلينيوم، والذي يصبح مشكلة إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة. لذلك، 30 جراما يوميا هو الحد الأقصى. وبخلاف ذلك، قد يصبح الجسم مخمورا بهذا المعدن، مما يسبب مرض السيلينوز.

في هذا السيناريو النادر، يحدث الغثيان والإسهال والطفح الجلدي. في الحالات الأكثر خطورة، بالإضافة إلى الفشل الكلوي، يؤدي التسمم أيضا إلى الوفاة.

المأكولات البحرية

هناك نوعان من المخاطر المرتبطة باستهلاك الكركند والروبيان والمحار: زيادة نسبة الكوليسترول وخطر التلوث. في الحالة الأولى، الضرر كبير على المدى الطويل. وينشأ الخطر الثاني من تلوث البحر، مما يعني أن المأكولات البحرية قد تكون ملوثة بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة أو المواد السامة، مثل الزئبق.

هناك الطحالب التي تنتج حمض دومويك وهي جزء من النظام الغذائي للرخويات. حتى السرطانات الملوثة تتراكم هذا السم. ويكون خطر التسمم كبيرا. ومن بين الأعراض، تم الإبلاغ عن القيء والإسهال وفقدان الذاكرة. وفي الحالات الأكثر خطورة، يؤدي أيضا إلى الغيبوبة أو الموت.

دقيق القمح

يبدو هذا عنصرا غير عادي إلى حد ما، لكنه بمثابة تحذير للأشخاص الذين يحبون تجربة عجينة الكعكة قبل وضعها في الفرن. غالبا ما تركز التحذيرات على استهلاك البيض النيئ وخطر إصابته بالعدوى، لكن علينا أن ننظر إلى ما هو أبعد من ذلك.

يمكن أيضا أن يكون دقيق القمح ملوثا بالبكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية الشهيرة والسالمونيلا، نظرا لانخفاض محتوى الرطوبة في الطعام. الأمر نفسه ينطبق على عجينة الكيك الجاهزة التي نشتريها.

لذلك، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة يديك وتعقيم المطبخ بشكل صحيح، من الضروري عدم تناول ملاعق قبل خبز الكعكة بالكامل.

الجزر

حتى الجزر يتطلب الحس السليم عند تناوله، لأنه من الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين، وهو صبغة طبيعية. يتحول إلى فيتامين أ عند تناوله. إذا تم تناوله بكميات معتدلة، يتم إطلاق العناصر الغذائية دون مشاكل من الجسم.

لكن الإكثار منه يؤدي إلى تطور حالة تسمى كاروتين الدم، والتي ينتج عنها تغير في لون الجلد. على الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنها تعتبر تأثيرا غير مريح للغاية. ونتيجة لذلك، يتحول لون الجلد إلى اللون البرتقالي. وبعد التوقف عن الاستهلاك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود كل شيء إلى طبيعته.

أطعمة لا يجب الإفراط في تناولها
Comments (0)
Add Comment