4 أطعمة تساعد على شفاء النزف تحت المشيمي

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تغييرات نمط الحياة التي تساعد في شفاء النزف تحت المشيماء.

يمكن للمضاعفات المرتبطة بالحمل أن تقضي على كل المتعة المرتبطة به. يعد سكري الحمل والنزيف المهبلي وارتفاع ضغط الدم واضطرابات المزاج والغثيان الشديد أمرا شائعا جدا بين النساء الحوامل.

الأطعمة التي تساعد على شفاء النزف تحت المشيمي

يعد النزف تحت المشيمي من المضاعفات الشائعة الأخرى، حيث ينفصل الغشاء المشيمي للمشيمة عن جدار الرحم ويتجمع الدم في الفجوة الناشئة حديثا. غالبا ما يخرج هذا الدم عبر المهبل. يحدث عادةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويمثل حوالي 11% من إجمالي النزيف المهبلي. 

يزيد النزيف تحت المشيمي من خطر الإجهاض بسبب تلف المشيمة. ومع ذلك، إذا تم اكتشافها مبكرا ومع اتخاذ الاحتياطات المناسبة، فيمكنها الشفاء من تلقاء نفسها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع شفاء النزف تحت المشيمي، مثل تضمين بعض الأطعمة في النظام الغذائي. 

الأطعمة التي تستحق الأكل

تناول هذه الأطعمة للمساعدة في الشفاء السريع للنزف تحت المشيماء.

الأطعمة الغنية بالحديد

يؤدي فقدان الدم عن طريق النزيف إلى فقر الدم ، مما قد يؤخر التئام الجروح بشدة.  ولذلك فإن تناول الأطعمة التي تحتوى على الحديد سيكون مفيدا ليس فقط لتعويض الحديد المفقود، بل أيضا لعلاج سبب النزيف.

تعتبر الأطعمة الغنية بالحديد مفيدة أيضا، حيث من المعروف أن انخفاض مستويات الحديد لدى الأمهات يسبب الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وحتى تقييد نمو الجنين. 

تناولي اللحوم الخالية من الدهون، ولحوم الأعضاء، والمأكولات البحرية، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والحبوب المدعمة للحصول على الكمية اليومية الموصى بها (27 ملغ/يوم للنساء الحوامل). 

نصيحة الخبراء: رش عصير الليمون على الخضار الورقية الخضراء الداكنة لتعزيز امتصاص الحديد.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

الأطعمة البروبيوتيك هي الأطعمة المخمرة التي تحتوى على سلالات مفيدة من البكتيريا.

حددت بعض الدراسات الدور الذي تلعبه الأطعمة التي تحتوى على البروبيوتيك، مثل الزبادي واللبن والمخلل الملفوف والكيمتشي، في النزيف الداخلي. فهي لا تقلل من احتمالية النزيف فحسب، بل تقلل أيضا من خطر إعادة النزيف. 

فائدة رئيسية أخرى لمنتجات الألبان الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي للنساء الحوامل هي قدرتها على تقليل خطر الولادة المبكرة. 

على الرغم من عدم وجود دراسات مباشرة تربط هذه الأطعمة بالنزيف تحت المشيمي، فمن المرجح أن يكون لها تأثير مماثل في منع النزيف وكذلك المساعدة في الشفاء.

الأطعمة التي تحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الحيوية التي لا تحتاجها الأم الحامل فقط ولكنها ضرورية أيضا لنمو دماغ الجنين.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أحماض أوميجا 3 الدهنية: حمض ألفا لينولينيك، وحمض إيكوسابنتاينويك، وحمض دوكوساهيكسينويك.

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على إعادة الجسم إلى حالته الطبيعية بعد الإصابة. في دراسة شملت النساء الحوامل، كانت مكملات حمض ألفا لينولينيك، فعالة في شفاء الجسم بعد حدوث ورم دموي تحت المشيماء. كما أنه يقلل من خطر الولادة المبكرة. 

تناول بذور الكتان والأسماك الدهنية مثل السلمون والجوز والجوز البرازيلي للحصول على جرعة يومية طبيعية من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

الخضروات الصليبية

تساهم الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والقرنبيط والملفوف والكرنب في توفير فيتامين ك في الجسم.

يتم تصنيع هذا الفيتامين أيضا في جسم الإنسان عن طريق بكتيريا الأمعاء الصحية، ويؤدي عدم توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء إلى نقص فيتامين ك. ويرتبط هذا النقص بالحمل ويسبب النزيف لأن فيتامين ك مهم لتخثر الدم. 

لهذا السبب، من المهم الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ك في الجسم أثناء الحمل وتسريع عملية شفاء النزف تحت المشيماء. 

تغييرات نمط الحياة التي تساعد في شفاء النزف تحت المشيماء

بالإضافة إلى تناول الأطعمة المناسبة، فإن ممارسة بعض الاحتياطات يسهل الشفاء من النزف تحت المشيماء. وتشمل هذه: 

الراحة في الفراش حتى يتوقف النزيف.

تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بتمارين ثقيلة.

شرب الكثير من الماء.

4 أطعمة تساعد على شفاء النزف تحت المشيمي
Comments (0)
Add Comment