العلاجات غير الدوائية لمرضى الزهايمر

د. إيمان بشير ابوكبدة 

لا يوجد علاج لمرض الزهايمر في الوقت الحالي، ولكن هناك علاجات تخفف من أعراضه وتعزز نوعية حياة أفضل لكبار السن الذين يعانون منه.

هناك علاجات دوائية وأخرى غير دوائية. كلاهما يكمل بعضهما البعض وفعال في علاج هذه الحالة التنكسية العصبية، والتي تؤثر بشكل رئيسي على كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر.

البدائل العلاجية المتوفرة لمرض الزهايمر

التحفيز المعرفي

وهي تلك التي تهدف إلى الحفاظ على اللغة أو تعزيز الانتباه، وكذلك تلك التي تهدف إلى التذكر أو التوجه إلى الواقع.

الحفاظ على الأداء الوظيفي

يستخدم هذا النوع من التقنية لتحسين التدريب على أنشطة الحياة اليومية أو المهارات الحركية النفسية لدى كبار السن المصابين بمرض الزهايمر.

التحفيز الحسي

هدفه السيطرة على المشاكل السلوكية من خلال العلاج بالموسيقى أو العلاجات الحيوانية. يمكنك أيضا الحصول على تحسينات نفسية واجتماعية وعاطفية ومعرفية.

العلاج غير الدوائي

العلاج غير الدوائي هو أي تدخل غير كيميائي يفيد المريض ومقدم الرعاية له.

وفي الواقع، أثبتت الأبحاث العلمية أنها تزيد من جودة الحياة، وتعزز القدرة الوظيفية، وتحسن الأداء المعرفي، وتقلل من الأعراض النفسية والسلوكية المرتبطة بمرض الزهايمر.

ووفقا للمتخصصين، ينبغي استخدام هذا العلاج في المراحل الخفيفة والمتوسطة من الحالة. تبرز العلاجات التي تهدف إلى التحفيز والإدراك والعاطفة.

العلاج الذي يمكن تقديمه لشخص مصاب بالزهايمر

هناك علاجات مختلفة يمكن تنفيذها على الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لتخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياتهم.

الرقص الإبداعي العلاجي

يتكون من استخدام الحركة والرقص بطريقة علاجية نفسية لتحقيق التكامل بين جسم الإنسان وعقله. كما أنه يساعد المريض على استيعاب الخرف.

التحفيز النفسي الحركي

يتكون من العمل على وعي الجسم من خلال التمارين للتمييز بين أجزاء الجسم والتحكم الجيد في الوضعيات.

العلاج بالموسيقى

تستخدم هذه التقنية الموسيقى وعناصرها لخلق مساحات للحوار والتحفيز والإبداع والذاكرة للعمل على الجوانب العاطفية والاجتماعية والجسدية والمعرفية للمريض.

التدخل المساعد مع الكلاب

يتم تدريب هذا الحيوان على هذا العمل ويستهدف الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالخرف والذين لديهم اهتمام وعاطفة تجاه الحيوانات. ونسعى من خلالها إلى الحصول على تحسينات نفسية واجتماعية وعاطفية ومعرفية.

الذكريات

نسعى من خلال الصور الفوتوغرافية والموسيقى والملفات المسجلة والمقالات الصحفية السابقة إلى إعادة تنشيط الماضي الشخصي لمريض الزهايمر، وتفعيل تذكر الذاكرة البعيدة.

العلاجات غير الدوائية لمرضى الزهايمر
Comments (0)
Add Comment