من بنى أهرامات مصر؟ 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

بين عامي 2575 و 2465 قبل الميلاد، تم بناء أهرامات الجيزة لتكون مقابر للفراعنة خوفو وخفرع ومنقرع، لكن من بنى الأهرامات؟

لا يوجد نقص في النظريات حول من قام ببناء الأهرامات. ويشير الكثيرون إلى أن العبيد الذين احتفظ بهم المصريون القدماء أجبروا بشكل جماعي على بناء هذه العجائب القديمة الرائعة. وهناك نظريات أخرى أكثر غرابة تزعم أن أهرامات الجيزة قد شيدت من قبل كائنات فضائية.

من المؤكد أن الأهرامات تعد إنجازا رائعا في الهندسة المعمارية، وهو إنجاز قد يكون صعبا حتى اليوم. من السهل أن نرى لماذا تحظى نظريات المؤامرة حول الفضائيين بشعبية كبيرة نظرا للتصميم المعقد للآثار.

الاعتقاد الأكثر شيوعا هو أن الأهرامات بناها العبيد. ومع ذلك، تشير الأدلة إلى أن مجموعة صغيرة نسبيا من العمال المهرة هم الذين بنوا الأهرامات، فلماذا تم محو قصصهم لصالح هذه النظريات الأخرى؟

اللغز وراء بناء الأهرامات

تعتبر مصر مرادفا للأهرامات، نظرا لأن أكثر من 100 من المباني القديمة تنتشر في المناظر الطبيعية في البلاد. الأول والأكبر كان هرم زوسر. بدأ بناء المقبرة حوالي عام 2667 قبل الميلاد.

ومع ذلك، عندما يفكر معظم الناس في الأهرامات المصرية، فإن أهرامات الجيزة تتبادر إلى ذهنهم. تم تشييد هذه الآثار في عهد الفراعنة خوفو وخفرع ومنقرع بين حوالي 2575 و 2465 قبل الميلاد.

ظلت الأهرامات ثابتة في أذهان المؤرخين والمهندسين المعماريين ومنظري المؤامرة على حد سواء لآلاف السنين، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها معقدة للغاية وسليمة من الناحية الهيكلية، حتى بالمعايير الحديثة. وبالنظر إلى أن المصريين القدماء كانوا يفتقرون إلى العديد من الأدوات الحديثة التي من شأنها أن تساعد في بناء الأهرامات – بما في ذلك العجلة – فمن المثير للإعجاب أن هذه الهياكل الضخمة صمدت أمام اختبار الزمن.

يلزم بناء جسم متغير من الحجر. وتشير الأدلة إلى أنه تم نقل كتل ضخمة من الحجر النيجيري على طول نهر النيل.

لقرون عديدة، كانت كيفية بناء الأهرامات لغزا في حد ذاتها، لكن الأدلة المكتشفة في السنوات الأخيرة سلطت بعض الضوء على الكيفية التي تمكن بها العمال القدماء من نقل الحجارة العملاقة عبر الصحراء ورفعها إلى قمة الجبل. الأهرامات المتزايدة باستمرار. اتضح أن الإجابة كانت بسيطة إلى حد ما ولكنها بارعة – وتتطلب الكثير من البحث.

وفي الوقت نفسه، واصلت وسائل الإعلام الأجنبية طرح فكرة أن الأهرامات بناها عمال يهود مستعبدون أُجبروا على القيام بأعمال شاقة ومميتة أدت إلى وفاة الآلاف في العبودية القسرية.

ولم تكن فكرة جديدة أيضا. في الواقع، تم طرح النظرية في البداية من قبل المؤرخ اليوناني هيرودوت، الذي يشار إليه أحيانا باسم “أبو التاريخ”. ومع ذلك، كان من المعروف أيضا أن هيرودوت يبالغ في قصصه – أو حتى يختلقها بالكامل – مما أكسبه أيضا لقب “أبو الأكاذيب”.

ومع ذلك، كان يعتقد أن اقتراحه بأن العبيد هم الذين بنوا الأهرامات كان حقيقة لآلاف السنين، ولم يكتشف الباحثون خطأه إلا مؤخرا.

هل قام العمال المستعبدون ببناء الأهرامات؟

كانت عمليات التنقيب في التسعينيات فيما يسميه الباحثون أحيانا “مدينة الأهرامات” حاسمة في تأسيس فهم حديث ليس فقط لكيفية بناء الأهرامات ولكن أيضا لمن قام ببنائها.

وعلى وجه التحديد، كان اكتشاف كميات كبيرة من عظام الحيوانات التي تنتمي إلى صغار الأبقار والأغنام والماعز هو الذي زرع بذور الشك الأولى في نظرية العبيد. ويشير وجود هذه العظام إلى أن أولئك الذين عملوا في بناء الأهرامات كانوا يتناولون وجبات من لحم البقر الممتاز واللحوم القيمة الأخرى، وهي أطعمة لم يكن من الممكن أن تتاح للعمال المستعبدين فرصة تناولها.

ومن المهم أيضا ملاحظة أن علماء الآثار لم يعثروا أبدا على دليل على استعباد اليهود في مصر القديمة. وبحسب مجلة Discover فإن هذه الفكرة هي رواية يهودية مسيحية ظهرت لأول مرة في سفر الخروج مع قصة موسى. وبينما استمرت أفلام هوليوود في نشر هذه الفكرة، أعلنت مصر مرارا وتكرارا أنها غير دقيقة تاريخيا.

اكتشف علماء الآثار أيضًا بقايا ثكنات مختلفة في مجمع أهرامات الجيزة، والتي تم تجهيز العديد منها بعدد من وسائل الراحة. ومرة أخرى، كانت هذه الثكنات ببساطة أجمل من أن يتم إنشاؤها للعمال المستعبدين. بل من المحتمل أنها كانت تستخدم من قبل سلسلة من العمال المهرة، الذين دُفن بعضهم في مقبرة كبيرة بالمجمع.

يساعد دليل المقبرة نفسه أيضا في دحض نظرية العبيد. إذا كان العمال المهرة يموتون أثناء العمل، فمن المؤكد أنه عمل خطير. إن إضافة العمال غير المهرة إلى هذا المزيج لن يؤدي إلا إلى ضرر أكبر.

كما أظهرت بقايا بعض العمال أن عظامهم قد شفيت، مما يشير إلى أنهم حصلوا على بعض الرعاية الطبية في الموقع أيضًا. كل هذه العوامل مجتمعة دفعت علماء المصريات المعاصرين إلى الاتفاق عموما على أن أولئك الذين بنوا الأهرامات كانوا عمالا متطوعين وماهرين تمت معاملتهم بشكل جيد – ومن المحتمل أن يحصلوا على تعويضات جيدة أيضا.

ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها حول الأهرامات والتي لا تزال تحير المؤرخين حتى يومنا هذا.

في حين يتفق المؤرخون الآن بشكل عام على أن مجموعة من العمال المهرة قاموا ببناء الأهرامات، إلا أن العدد الدقيق للعمال المشاركين لا يزال غير واضح. تشير بعض التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 20 ألف عامل اجتمعوا معا لبناء الأهرامات، بينما يقدر البعض الآخر العدد بما يزيد عن 100 ألف.

افترض الباحثون أن بعض الإمدادات المستخدمة لبناء الأهرامات جاءت من مئات أو حتى آلاف الأميال، ومن المحتمل أنها نُقلت عبر قنوات من صنع الإنسان تتفرع من نهر النيل. وشمل ذلك الجرانيت من محاجر أسوان، وأدوات قطع النحاس المنقولة من شبه جزيرة سيناء، والأخشاب التي تم جلبها من لبنان. حتى أنهم نقلوا الماشية – التي تم ذبحها بشكل جماعي لإطعام العمال – عبر هذه القنوات نفسها.

وأشار آخرون إلى صور قديمة لعمال ينقلون الحجارة عبر الصحراء، وهي مهمة بدت مستحيلة باستثناء تفصيل واحد صغير: قائد في مقدمة المجموعة يسكب الماء على الرمال. اقترح الباحثون أن تبليل المسار أمام الحجر مكن من تحريك هذه الكتل بسهولة نسبية.

لذلك، أصبح لدى المؤرخين الآن بعض الفهم لكيفية نقل هذه القطع الضخمة من الحجر وآلاف الأدوات، لكن الطبيعة الدقيقة لكيفية بناء الأهرامات لا تزال غير واضحة.

اقترح بعض الخبراء، بما في ذلك عالم المصريات مارك لينر، أن العمال القدماء استخدموا المنحدرات – إما مدمجة في الأهرامات نفسها أو مجمعة من الخارج – لنقل الكتل الحجرية تدريجيا إلى مكانها.

هناك عدة مجموعات تحاول العثور على إجابات لهذه الأسئلة. فمشروع مسح الأهرامات، على سبيل المثال، هو فريق دولي يعمل تحت سلطة وزارة الآثار المصرية. ويأملون في استخدام التكنولوجيا الحديثة لاستكشاف التصميم الداخلي للأهرامات دون الحاجة إلى الدخول إلى الداخل.

وكشفت تكنولوجيا مماثلة أيضا عن عدد من المساحات الكبيرة التي تبدو فارغة داخل الأهرامات، ويبدو أن جميعها لم تخدم أي غرض طقوسي. ومن الممكن أنها استخدمت للمساعدة في السلامة الهيكلية للأهرامات أو لأغراض هندسية أكثر تحديدًا، ولكن في الوقت الحالي، لا يُعرف عنها سوى القليل.

على أية حال، ظلت أهرامات مصر نقطة جذب للسحر لأكثر من 4000 عام، ويبدو من غير المرجح أن يتغير هذا في أي وقت قريب.

من بنى أهرامات مصر؟
Comments (0)
Add Comment