أمسية ثقافية بعنوان ( الحشاشين ودموية الإخوان ) من صالون القليوبية الثقافي

 

دعاء حامد

“نقلة فنية وفكرية فى الدراما التليفزيونية التاريخية، حققها مسلسل «الحشاشين»، الذى كسر الحاجز بين الأزمنة بلغته العامية، وأظهر ما شاهدناه، إلى الآن، من أحداثه أوجه شبه عديدة بين حسن الصبّاح، الذى أسس تلك الحركة، فى ثمانينيات أو تسعينيات القرن الحادى عشر الميلادى، وحسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان، أواخر عشرينيات القرن العشرين. ولعلّك تعرف أن كلا الحسنين لم يكن له من اسمه نصيب.”

“كلاهما غسل أدغمة أتباعه وأوهمهم بأنه يملك مفتاح الجنة، وأن الاغتيالات والعمليات الانتحارية، هى جواز مرورهم إليها. وكلاهما، أيضًا، كان هدفه الرئيسى، هو أستاذية العالم، بالسيطرة التدريجية على كل بقاع الأرض. ومع السمع والطاعة والولاء المطلق لقائد الحركة أو الجماعة”

” إضافة إلى أن الصورة، التى رسمها البنا لنفسه، أو رسمها له الإخوان، تكاد تتطابق مع تلك التى رسمها الصباح، أو تابعوه، والتى رفعتهما إلى منزلة الإمام المعصوم، الذى بلغ أعلى درجات الكمال الخِلقى والخُلقى.”

“تبقي الحقيقة الثابته بشأن تلك الجماعه ، وهي استخدامها لاغتيالات سياسية كسبيل الهجوم والدفاع وإرهاب اعدائها ،بصورة ممنهجه ومنظمه ومؤذية ، أدت في الكثير من الحالات الي تغييرات جذرية في مسار التاريخ ومصير المنطقة ”

مناقشة درامية وتاريخية
نظرا للاهميه التاريخية للتعرف على تفاصيل مهمه عن أخطر فرقة دموية في التاريخ الاسلامي وما يشابها في العصر الحديث من الفرق والاتجاهات المتطرفة .
قام صالون القليوبية الثقافي ببنها بأحياء أمسية ثقافية لمناقشة المسلسل الدرامي التاريخي ( الحشاشين) وذلك اليوم الاحد الموافق 14/4/2024 الساعه السابعه والنصف مساءا بحديقة نقابة الصيادلة ببنها الجديدة .

حاضر بالأمسيه كلا من السادة :
– الدكتور أحمد إدريس أمين التنظيم المركزي لحزب الحريةو عضو نقابة الصيادلة وأمين عام منتدي الإصلاح الصحي .
– الدكتور احمد بيومي استاذ التاريخ وعضو مجلس النواب والشورى السابق والأمين العام المساعد لحزب الحرية المصري
– الدكتور عبد الباقي السيد القطان استاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعه عين شمس .
– الإعلامي الكبير سعيد نجيب كبير المخريجيين بالتلفزيون المصري.
– الدكتور رمضان عرفة المستشار بالهيئة العامة الاستعلامات
– الاستاذ سامح ريحان المفكر والخبير في تاريخ جذور الفكر الإرهابي
– الشيخ اسماعيل عابدين إمام وخطيب ومسئول الدعوة الالكترونية بالاوقاف المصرية .

حضر الأمسية عددا كبيرا من السادة أساتذة الجامعات والمثقفين والسياسيين و رجال الصحافة والإعلام والشخصيات العامة ومؤسسات المجتمع المدني .

وقد تناول المتحدثون تاريخ جماعه الحشاشين وفكرهم المتطرف الإرهابي واستخدامهم للاغتيالات السياسية كسبيل للوصول للحكم وتشابه فكر وأسلوب جماعة الإخوان المسلمين في العصر الحديث مع هذه الطائفة .

“كما أشاد الإعلامييون والنقاد بما قدمه هذا المسلسل من فنونا رائعة دفع الكثيرين الي العودة لكتب التاريخ مما كتبه المؤرخون عن أصول الجماعات المتطرفة التي قسمت المسلمين وأهدرت الدماء باسم الحفاظ على الإسلام بسبب الجهل وانعدام الوعي .”
“كما أشاد الحاضرون من النقاد بالانتاج الفكري والدرامي المتميز وايضا بكل من شارك في خروجه بهذا المستوى تأليفا وإخراجا وتصويرا و موسيقي تصويريه وابداعا واداء جعل جميع الفنانين أبطالا يستحقون جائزة للابداع .”

المنسق العام للصالون
لواء عبد الرحمن راشد

أمسية ثقافية بعنوان ( الحشاشين ودموية الإخوان ) من صالون القليوبية الثقافي
Comments (0)
Add Comment