القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الإصلاحي مسعود بيزشكيان يقود الانتخابات الرئاسية في إيران

38

د. إيمان بشير ابوكبدة

أظهرت النتائج الأولى للانتخابات الرئاسية الإيرانية، تقدم المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان، يليه المرشح المحافظ سعيد جليلي.

ومع ذلك، فإن النتائج الأولية، التي نشرها التلفزيون الرسمي الإيراني، لا تضع بيزشكيان في وضع يسمح له بالفوز في الانتخابات التي أجريت يوم الجمعة، مما يمهد الطريق لجولة ثانية في غضون أسبوع.

وبفرز أكثر من 14 مليون بطاقة اقتراع من حوالي 37 ألف مركز اقتراع، حصل بيزشكيان على ما يقرب من ستة ملايين صوت، يليه جليلي بأكثر من 5.5 مليون صوت.

وحصل المرشح الآخر، المحافظ البراغماتي محمد باقر قاليباف، على نحو 1.89 مليون صوت. وحصل رجل الدين الشيعي مصطفى بورمحمدي على 112 ألف صوت أقل.

ولم يتم حتى الآن تقديم أي أرقام حول مشاركة السكان في الانتخابات.

وأثارت لامبالاة الناخبين القلق بين القيادة الإيرانية، التي تولي أهمية كبيرة للمشاركة في الانتخابات كدليل على شرعيتها ودعمها الشعبي.

وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت في مارس الماضي، سجلت أدنى نسبة مشاركة منذ 45 عاماً في عمر الجمهورية الإسلامية، حيث ذهب 41% فقط من الناخبين إلى صناديق الاقتراع، بينما في الانتخابات الرئاسية 2021، صوت 41% من المسجلين.

ويبدو أن الشكوك واللامبالاة تسود بين الناخبين، في مواجهة اقتصاد يبلغ معدل التضخم فيه 40%، وانخفاض قيمة الريال، العملة الوطنية، والبطالة بين الشباب بنسبة 20%.

ومن المقرر إعلان النتائج النهائية ظهر اليوم السبت.

ويتمتع الرئيس الإيراني بالقدرة على اتخاذ القرار بشأن القضايا الوطنية، وبدرجة أقل، فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والأمنية لإيران، مع احتفاظ المرشد الأعلى علي خامنئي بسلطات واسعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات