القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

جوليان أسانج يتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة للخروج من السجن

32

د. إيمان بشير ابوكبدة

وافق مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج على الاعتراف بالذنب في التآمر للحصول على معلومات سرية والكشف عنها بشكل غير قانوني، وذلك في اتفاق مع العدالة الأمريكية، وقد تم إطلاق سراحه بالفعل من السجن.

وقال ويكيليكس إن سانج “غادر سجن بلمارش شديد الحراسة يوم 24 يونيو، وتم إطلاق سراحه في مطار ستانستيد بلندن حيث استقل طائرة وغادر المملكة المتحدة، وكانت وجهته النهائية أستراليا”.

ومن المقرر أن يمثل أسانج يوم الأربعاء أمام محكمة اتحادية في جزر ماريانا، وهي منطقة أمريكية في المحيط الهادئ، وفقا لوثائق المحكمة المقدمة مساء الاثنين.

وحتى قبل الإعلان عن إطلاق سراحه، قال متحدث باسم الحكومة الأسترالية إن قضية مؤسس ويكيليكس “استمرت لفترة طويلة للغاية، وليس هناك ما يمكن كسبه من إطالة أمد احتجازه”.

وكان أسانج محتجزا في بلمارش شرقي العاصمة البريطانية، منذ عام 2019، حيث تم اعتقاله، بعد سبع سنوات من السجن في سفارة الإكوادور في لندن، حيث لجأ لتجنب تسليمه إلى السويد حيث اتهم من الاغتصاب.

ومنذ ذلك الحين، تحاول الولايات المتحدة تسليم أسانج المتهم بـ 18 جريمة تجسس واقتحام أجهزة الكمبيوتر مقابل نشر وثائق سرية على بوابة ويكيليكس، والتي كشفت في عامي 2010 و2011 عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الجيش الأمريكي في العراق والعراق. أفغانستان .

أرادت واشنطن محاكمة أسانج بتهمة الكشف عن أكثر من 700 ألف وثيقة سرية، واتهمته السلطات الأمريكية بموجب قانون التجسس لعام 1917، ويواجه عقوبة محتملة تصل إلى 175 عامًا في السجن.

وفي 20 مايو، سمحت المحكمة العليا في لندن لأسانج باستئناف أمر تسليمه الذي أصدرته المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات