القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اليونيسيف: ما يقرب من 400 مليون طفل يقعون ضحايا لأساليب التأديب العنيفة

44

د. إيمان بشير ابوكبدة

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إن ما يقرب من 400 مليون طفل دون سن الخامسة، أو ستة من كل عشرة في جميع أنحاء العالم، يقعون بانتظام ضحايا للتأديب العنيف في المنزل.

وتغطي التقديرات التي نشرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة، مساء الاثنين، نحو مائة دولة جمعت هذا النوع من البيانات بين عامي 2010 و2023، والتي تشمل “الاعتداء النفسي” و”العقاب البدني”.

توضح اليونيسف أن “العدوان النفسي” يعني الصراخ في وجه الطفل أو إهانته. يشمل العقاب الجسدي هز الطفل، والصفع، والصفع، وبشكل عام، أي ضربات بقصد إحداث الألم دون التسبب في إصابة.

ومن بين ما يقرب من 400 مليون طفل يقعون ضحايا لهذه الأساليب التأديبية العنيفة، يعاني حوالي 330 مليون طفل من العقاب الجسدي.

على الرغم من أن المزيد والمزيد من البلدان قد حظرت العقوبة البدنية، إلا أن ما يقرب من 500 مليون طفل دون سن الخامسة لا يتمتعون بالحماية القانونية من هذه الممارسات.

يعتقد أكثر من واحد من كل أربعة من مقدمي الرعاية الأساسيين أن العقاب الجسدي ضروري لتربية الأطفال بشكل جيد، وفقًا لتقديرات اليونيسف.

وعلقت رئيسة اليونيسف في بيان لها قائلة: “عندما يقع الأطفال ضحايا للإيذاء الجسدي أو اللفظي في المنزل، أو عندما يُحرمون من الاهتمام الاجتماعي والعاطفي من المقربين منهم، فإن ذلك يمكن أن يضر باحترامهم لذاتهم ونموهم”.

وأضافت كاثرين راسل: “إن اتباع نهج الرعاية والمرح في تربية الأطفال يجلب الفرح ويساعد الأطفال على الشعور بالأمان والتعلم واكتساب مهارات جديدة والتنقل في العالم من حولهم”.

كما نشرت اليونيسف، ولأول مرة، تقديرات بشأن حصول الأطفال على فرصة اللعب، بمناسبة اليوم الدولي الأول للعب.

ووفقا لبيانات تغطي 85 بلدا، فإن واحدا من كل خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 سنوات لا يلعب مع مقدم الرعاية في المنزل، وحوالي واحد من كل ثمانية أطفال دون سن الخامسة ليس لديهم ألعاب.

حوالي 40% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و4 سنوات لا يحصلون على التحفيز الكافي أو يفتقرون إلى التفاعل، ولا يتمكن واحد من كل عشرة من الوصول إلى الأنشطة في المنزل التي تعتبر “بالغة الأهمية للنمو المعرفي والاجتماعي والعاطفي، مثل القراءة وحساب القصص وقراءة القصص”.

وشددت كاثرين راسل على أنه “في هذا اليوم الدولي الأول للعب، يجب علينا أن نتحد ونعيد تأكيد التزامنا بإنهاء العنف ضد الأطفال وتعزيز العلاقات الإيجابية والحنانة والمرحة مع الأطفال”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات