القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بايدن يزور أوروبا خلال لحظة حرجة

43

القاهرية
وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى باريس يوم الأربعاء في رحلة بمناسبة الذكرى الثمانين ليوم الإنزال والمشاركة في زيارة دولة استضافها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
لكن المهمة المطروحة ستكون أسمى بكثير، حيث يسعى بايدن إلى تعميق العلاقات مع الحلفاء عبر الأطلسي في الوقت الذي تواجه فيه أوروبا روسيا المعاد تنشيطها داخل أوكرانيا، والتهديد الذي تلوح في الأفق من الصين، والمخاطر التي تفرضها الانتخابات التي يمكن أن تزعزع النظام الجيوسياسي الحالي.
وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، إن بايدن “يعتقد حقًا أننا عند نقطة انعطاف في التاريخ”. “إنه مرتبط بالطريقة التي تتغير بها الجغرافيا السياسية، والطريقة التي يتم بها تقديم التحديات لنا في جميع أنحاء العالم.”
في نورماندي، سوف يسرد بايدن وغيره من الزعماء الغربيين تحديًا خاصًا يواجه قوات الحلفاء في السادس من يونيو عام 1944 ــ وهو أكبر غزو عسكري بحري في التاريخ ــ والذي أسفر عن سقوط أكثر من 10 آلاف ضحية وأصبح لحظة محورية في الحرب ضد ألمانيا النازية. من المرجح أن تكون الذكرى السنوية لهذا العام هي آخر احتفال كبير يحضره قدامى المحاربين في يوم الإنزال، الذين تقترب أعمارهم الآن من 100 عام، للإدلاء بشهادتهم.
ومن بوانت دو هوك، التي تفصل بين شواطئ أوماها ويوتا حيث هبطت القوات الأمريكية، سيلقي بايدن خطابًا حول قوة الديمقراطية يوم الجمعة، متكئًا على الصور العميقة من ذلك اليوم للحديث عن الرجال الذين ضحوا بحياتهم في المطاردة. الديمقراطية.
وقال كيربي: “يجب توضيح ما تؤيده وما تعارضه اليوم”، معترفًا بأهمية تعزيز أوروبا للقيادة الأمريكية. بايدن “يدرك أننا بحاجة إلى المساعدة، رغم قوتنا وقدر ما يمكننا القيام به من خير”.
وصل الرئيس إلى فرنسا صباح الأربعاء وسيتوجه إلى نورماندي يوم الخميس للمشاركة في مراسم إحياء ذكرى يوم النصر. بعد الخطاب الذي ألقاه في بوانت دو هوك يوم الجمعة – وهو مكان مشهور في التاريخ العسكري الأمريكي بالتسلق البطولي لجيش رينجرز فوق منحدراته التي يبلغ ارتفاعها 100 قدم حيث تمكنوا من تحييد المدافع الألمانية التي تطلق النار على الشاطئ – من المقرر أن يتوجه بايدن إلى سيتم الاحتفال بزيارة دولة يقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ردًا على الجميل الذي قدمه بايدن للزعيم الفرنسي في عام 2022 .
من المرجح الآن أن تتم مراقبة الزيارة الرسمية إلى نورماندي والزيارة الرسمية اللاحقة عن كثب بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت جورنال قصة تشكك في حدة الرئيس العقلية خلف الأبواب المغلقة. القصة، التي نُشرت بعد إقلاع طائرة الرئاسة مباشرة إلى فرنسا، وضعت عمر بايدن مرة أخرى في صدارة المحادثة السياسية قبل أسابيع قليلة من السفر المرهقة التي تشمل الرحلة إلى فرنسا، والعودة إلى واشنطن، ومجموعة السبعة. قمة في إيطاليا وحملة لجمع التبرعات في 15 يونيو في لوس أنجلوس. وانتقد البيت الأبيض تقرير الصحيفة.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس: “لقد أوضح الجمهوريون في الكونجرس والقادة الأجانب وخبراء الأمن القومي غير الحزبيين بكلماتهم الخاصة أن الرئيس بايدن زعيم ذكي وفعال وله سجل عميق من الإنجازات التشريعية”. “الآن، في عام 2024، يطلق الجمهوريون في مجلس النواب ادعاءات كاذبة كتكتيك سياسي يتناقض بشكل قاطع مع التصريحات السابقة التي أدلى بها أنفسهم وزملاؤهم”.
واستندت القصة التي نشرتها الصحيفة إلى مقابلات مع أكثر من 45 شخصا – ديمقراطيين وجمهوريين على حد سواء – وكان من بينهم مسؤولون في الإدارة دافعوا عن أداء الرئيس. وقالت الصحيفة إن معظم منتقدي بايدن في التقرير كانوا من الجمهوريين، رغم أن بعض الديمقراطيين أقروا بأن بايدن تظهر عليه علامات تقدم السن.
وتهدف الزيارة إلى فرنسا إلى تقريب بايدن من أحد حلفائه الرئيسيين على الساحة العالمية. وكان ماكرون أحد القادة الرئيسيين في رد أوروبا على الغزو الروسي لأوكرانيا. فقد ضاعفت فرنسا ميزانيتها الدفاعية، وأعلنت أنها ستتجاوز معيار الإنفاق الدفاعي الذي حدده حلف شمال الأطلسي (2%)، واستأنفت الإنتاج المحلي للمدخلات العسكرية البالغة الأهمية. في أبريل/نيسان، زار ماكرون مصنع يورينكو الذي سينتج البارود بعد سنوات من الاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج.
وقال ماكرون في خطاب ألقاه مؤخرا: “اليوم تتم الإجابة على مسألة السلام والحرب في قارتنا، وكذلك قدرتنا أو عدم قدرتنا على ضمان أمننا”.
قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، إن من المقرر أن يلتقي بايدن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أثناء وجودهما في نورماندي، ومرة ​​أخرى على هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا الأسبوع المقبل.
وتأتي الزيارة في وقت حرج من الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ استخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا للمرة الأولى. وكانت أوكرانيا قد ناشدت واشنطن على مدى أشهر السماح لها بضرب أهداف على الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية، حيث شنت موسكو هجومًا جويًا وبريًا وحشيًا على خاركيف، بعد أن علمت أن قواتها قد تتراجع إلى الأراضي الروسية لإعادة تجميع صفوفها وأسلحتها. ولا يمكن استهداف المستودعات بالأسلحة الغربية.
أعطى بايدن بهدوء لأوكرانيا الإذن باستخدام تلك الأسلحة؛ وكان ماكرون أقل دقة في دعمه لهذا الإجراء.
وأضاف: “الأراضي الأوكرانية تتعرض للهجوم من قواعد في روسيا. فكيف نشرح للأوكرانيين أنه سيتعين علينا حماية هذه البلدات وكل ما نراه حول خاركيف في الوقت الحالي، إذا قلنا لهم إنه غير مسموح لكم بضرب النقطة التي يتم إطلاق الصواريخ منها ؟” صرح بذلك ماركون خلال زيارة إلى شلوس ميسبيرج في براندنبورغ بألمانيا الأسبوع الماضي.
وتابع ماكرون: “نعتقد أنه ينبغي لنا أن نسمح لهم بتحييد المواقع العسكرية التي تُطلق منها الصواريخ، وبشكل أساسي المواقع العسكرية التي تُهاجم منها أوكرانيا”.
وكان الزعيم الفرنسي من بين أكثر المؤيدين للقضية الأوكرانية في أوروبا، ورفض استبعاد إرسال مدربين عسكريين فرنسيين إلى أوكرانيا لمساعدة كييف في قتالها.
ولكن في نهاية المطاف، تتحمل الولايات المتحدة جزءاً كبيراً من فاتورة الدفاع عن أوكرانيا.
أرسلت الولايات المتحدة 175 مليار دولار إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي عام 2022، وهو ما يفوق مبلغ 171 مليار دولار بدولارات اليوم التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى 16 دولة أوروبية لإعادة البناء بعد الحرب العالمية الثانية.
وفي المقابل، أرسلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مجتمعة إلى أوكرانيا 53 مليار دولار في هيئة مساعدات مالية مباشرة، و35 مليار دولار في هيئة مساعدات عسكرية.
وقدر البنك الدولي أن تكلفة إعادة بناء أوكرانيا ستبلغ أكثر من 500 مليار دولار. والحرب لم تنته بعد.
إن العثور على الأموال اللازمة لدفع ثمن هذه القدرة قد يكون أمرًا صعبًا. وتنفق دول الاتحاد الأوروبي بشكل مستمر أكثر مما تجنيه من عائدات الضرائب، وتقترض الحكومات الأموال لتغطية هذه التكاليف. وفي حين أن العجز الإجمالي ومستويات الديون في الولايات المتحدة أعلى، فإن اقتصادها وسكانها ينموان بسرعة أكبر
ومع ذلك، وعد ماكرون زيلينسكي بمواصلة الدعم، ووعد بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية الشهر الماضي “في الأيام والأسابيع المقبلة”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات