القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اجتماع اللجنة الجهوية للتعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2024 .٠

55

 

متابعة عبدالله القطاري من تونس

 

أشرفت السيدة صباح ملّاك والية نابل مرفوقة بالسيدين المعتمد الأول والكاتب العام للولاية يوم الجمعة 24 ماي 2024 على الجلسة الأولى لأعمال اللجنة الجهوية للتعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2024 بحضور السادة مدير إقليم الأمن الوطني ، مدير اقليم الحرس الوطني بالنيابة، المدير الجهوي للحماية المدنية بالنيابة ، معتمدي الجهة ، رئيس المصلحة الجهوية المختصة ، ممثلين عن الجيش الوطني ، مديري وممثلي الإدارات الجهوية ، ممثلين عن المصالح المركزية والجهوية للمعهد الوطني للإحصاء والكتاب العامون للبلديات .

وأكدت السيدة الوالية في كلمتها الإفتتاحية لهذه الجلسة على أهمية منظومة التعداد العام للسكان والسكنى محليا وجهويا ووطنيا وما ستقدمه من معطيات مهمة ومحينة للوظيفة التنفيذية والتشريعية لإعداد وتنفيذ المخططات التنموية الشاملة والمستقبلية للبلاد .

ويعتبر التعداد العام للسكان والسكنى العملية الإحصائية الأضخم التي تجري كل عشر سنوات في المجال السكاني والتي تمثل المصدر الأول لإنتاج البيانات والمؤشرات الشاملة حول السكان و السكنى وسينجز هذا التعداد العام مرحلتين ، تنطلق الأولى وهي المرحلة التمهيدية في الثلاثي الثاني من سنة 2024 وتنجز مرحلة العد الفعلي خلال الثلاثي الرابع من سنة 2024.

ويمثل التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2024 نقلة نوعية للعمل الإحصائي ومنظومته وذلك باقرار إنجازه بطريقة رقمية ستمكن من تحسين جودة البيانات المجمعة وإختصار اجال إستغلالها وتحليلها نشرها ، وهو توجه يؤكد مواكبة بلادنا للتطورات الجارية في العالم وإلتزامها في نفس الوقت بتوصيات منظمة الأمم المتحدة في هذا المجال.

وتولت السيدة والية نابل إثر ذلك احالة الكلمة لممثلي المعهد الوطني للإحصاء الذين تولوا تقديم عرض للتعريف بالعملية الإحصائية ومراحل تنفيذها والدعم اللوجستي و البشري والأمني اللازم لحسن سير إنجاز وإتمام العملية الإحصائية .

وبعد التحاور والنقاش مع الحضور جددت السيدة الوالية دعم السلطة الجهوية لعملية التعداد الوطني ودعت إلى ضرورة تضافر جهود كافة المتدخلين جهويا ومحليا لإنجاحه في مختلف مراحله ، مؤكدة على أهمية الدور المحوري للمواطنين من خلال تعاونهم للمساهمة في تحقيق هذا الإنجاز الهام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات