القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

7 فيتامينات لتجنب الإرهاق الجسدي والعقلي

73

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعاني الجميع من التعب في مرحلة ما من حياتهم ويمكن أن يكون ذلك بسبب عبء العمل، أو الأعمال المنزلية، أو سوء التغذية، أو التعرض لمرض أو أي سبب آخر يؤدي إلى الشعور بالإجهاد الجسدي والعقلي.

على الرغم من أنها عادة ما تستمر لفترة قصيرة من الزمن ولا تدعو للقلق، إلا أن الخبراء يوضحون أنه عندما تبقى لفترة طويلة تصبح مزمنة.

ولذلك ينصح بعدم تجاهل العلامات التي تميز التعب مثل الصداع ومشاكل النوم وتوتر العضلات والتعب.

الطريقة الفعالة لتقليل هذه الأعراض هي تناول الفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الصحة المثالية.

فيتامين ب1

يساعد هذا العنصر الغذائي خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، والتي سيتم إمداد الجسم بها. الأطعمة التي تحتوى عليه هي الحبوب والبيض والمكسرات والبذور.

فيتامين ب2

يتم دمجه مع فيتامينات أخرى للمشاركة في إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين وامتصاص الكربوهيدرات التي تعتبر مصادر للطاقة. ويوجد في البيض واللحوم الخالية من الدهون والحليب منزوع الدسم.

فيتامين ب3

يساهم في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي وتقليل التعب والإرهاق. ويمكن العثور عليها في خبز الحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك.

فيتامين ب5

يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز للحصول على الطاقة من خلال عملية التمثيل الغذائي. وهو موجود في الدجاج والمأكولات البحرية والبيض والحليب والفطر والأفوكادو.

فيتامين ب6

يساعد على عمل عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، ويحافظ على وظائف المخ ويساعد على تقليل التوتر. ويوجد في الأطعمة مثل الموز والمكسرات والبطيخ.

فيتامين ب12

من وظائفه تحويل الغذاء إلى طاقة للجسم. نقصه يسبب فقر الدم والتعب وضعف العضلات. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول الأسماك واللحوم والبيض والحليب.

فيتامين سي 

يساعد على الأداء العقلي ويحسن عمل استقلاب الطاقة، وبالتالي يقلل من علامات التعب. ويمكن العثور عليها في الحمضيات والفلفل والطماطم والقرنبيط.

قد يعجبك ايضا
تعليقات