القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفيتامينات لإصلاح الشعر: الأفضل في عام  2024

143

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك سر للحصول على شعر طويل وجميل وفاتن. إلى جانب اختيار الشامبو والبلسم المناسبين، من الضروري للغاية أيضا الانتباه إلى كمية الفيتامينات التي تتناولها. 

أفضل فيتامينات قناع الشعر لإصلاح الشعر    

فيتامين (أ) لنمو الشعر

فيتامين (أ) هو المسؤول عن نمو الخلايا، والذي يشمل أيضا نمو شعرك. إنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب فروة رأسك وتمنع جفاف شعرك. 

بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (أ) هو المسؤول عن إنتاج المادة الدهنية التي تعتبر حيوية لترطيب فروة الرأس والحفاظ عليها صحية. 

الأطعمة التي توفر فيتامين (أ) 

قم بتضمين الجزر واللفت والسبانخ والبطاطا الحلوة ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن الزبادي، أو حتى البيض. 

يؤدي نقص فيتامين أ إلى تساقط الشعر لأن هذا الفيتامين مسؤول عن تحفيز نمو الشعر والحفاظ على صحة شعرك. ولذلك، فإن نقص فيتامين (أ) يؤدي إلى ضرر كبير لشعرك.

فيتامين (ب) لكثافة الشعر

يتكون شعرك من بروتين الكيراتين، ويلعب البيوتين دورا بارزا في الحفاظ على البنية التحتية للكيراتين في الجسم وتحسينها. كما أنه يساعد على حمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة رأسك، وبالتالي تعزيز نمو الشعر الصحي. إلى جانب منحك شعرا أطول، فإنه يجعل شعرك أكثر كثافة أيضا. 

من ناحية أخرى، يعمل فيتامين ب12 على تحسين وتقوية حالة شعرك. يؤدي نقص فيتامين ب12، خاصة خلال فترة انقطاع الطمث، إلى تساقط الشعر بشكل كبير. 

ولا تنس النياسين، المعروف أكثر باسم فيتامين ب3. فيتامين ب3 يساعد على نمو شعر صحي . ب3، أو النياسين، مسؤول عن تحسين الدورة الدموية بشكل عام، والأهم من ذلك، زيادة تدفق الدم إلى فروة رأسك، وبالتالي توفير تلك العناصر الغذائية الأساسية لبصيلات شعرك. 

الأطعمة التي توفر فيتامين (ب) 

المكسرات والموز ولحم البقر والتونة والحبوب الكاملة والفطر واللحوم والمأكولات البحرية هي بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ب. نقص البيوتين يؤدي إلى وجود شعر هش. اختر جرعات صغيرة من مكملات البيوتين، بموجب وصفة الطبيب، إذا وجدت أنك تعاني من نقص حقيقي في هذا الفيتامين. 

فيتامين (سي) للتحكم في شيب الشعر

يلعب دورا رئيسيا في إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو البروتين الذي يساعد على جعل شعرك أكثر كثافة . 

الأطعمة التي توفر فيتامين (سي) 

تحتوى الحمضيات مثل الليمون والفراولة والجريب فروت على فيتامين سي. 

 فيتامين (د) لنمو الشعر الجديد

عندما تفكر في فيتامين (د)، غالبا ما تفكر أيضا في أشعة الشمس. 

إذا كان لديك نقص في فيتامين (د)، فمن المرجح أن تعاني من الثعلبة، وهو شكل حاد من تساقط الشعر. إن تناول فيتامين (د) يمكن الجسم من تكوين بصيلات شعر جديدة، مما يسمح لشعر جديد بالنمو. 

بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد أيضا في إنتاج الشعر. لذلك، تأكد من الحفاظ على الكمية المطلوبة من فيتامين (د) في نظامك الغذائي. 

الأطعمة التي توفر فيتامين (د

صفار البيض والأسماك وحليب الصويا والحبوب والجبن. 

فيتامين (هـ) لجفاف الشعر

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون ويساعد على بناء وإصلاح الأنسجة، مما يجعله مهمًا للغاية لنمو الشعر. كما أنه يساعد على تقليل تلف الخلايا، وبالتالي تعزيز نمو شعرك. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحارب تلك الجذور الحرة التي تساهم في تساقط الشعر.  

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقليل تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين (هـ) على الحفاظ على الرطوبة في شعرك ويمنع جفافه .

الأطعمة التي توفر فيتامين (هـ)

تعتبر بذور عباد الشمس والسبانخ واللوز والأفوكادو. ويمكنك أيضا اختيار مكملات فيتامين (هـ) إذا كنت ترغب في ذلك. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات