القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اكتشف أسباب عدم انتظام ضربات القلب

151

د.إيمان بشير ابوكبدة 

يعد عدم انتظام ضربات القلب والأمراض المرتبطة به، المسؤول عن آلاف الوفيات سنويا، أمرا شائعا جدا بين كبار السن. وتترجم إلى نبضات قلب أبطأ أو أسرع أو غير منتظمة، والتي تتطلب عمومًا معدات مثل المنشطات أو أجهزة تنظيم ضربات القلب. الرجفان الأذيني أو الأذني هو أحد مشاكل ضربات القلب، ويؤثر على حوالي 1% من عامة السكان و10% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما.

يتوافق عدم انتظام ضربات القلب مع مشكلة في ضربات القلب، والتي قد تكون حميدة أو تتطلب علاجا محددا. عندما يغير القلب تردده، بدلا من الانقباض من 60 إلى 80 مرة في الدقيقة في نبضات منتظمة، فإن ذلك يسمى عدم انتظام ضربات القلب. ويحدث هذا المرض أيضا عندما ينبض القلب أقل من 60 مرة أو أكثر من 100 مرة في الدقيقة، دون سبب واضح. الأنواع الرئيسية هي عدم انتظام ضربات القلب خارج الانقباض أو الأذني أو البطيني، مع نبض مبكر جدا، والرجفان الأذني أو البطيني، مع تقلص سريع وغير منتظم للقلب والهياكل الأذينية.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

هناك أسباب عديدة لعدم انتظام ضربات القلب. وأهمها الإجهاد، والإفراط في التدخين، وتناول الكحول أو القهوة، وأمراض القلب أو أمراض الرئة مثل تصلب الشرايين (تصلب جدران الشرايين والقلب)، وتصلب الشرايين (ترسب الدهون في الشرايين)، واعتلال القصبات الهوائية وقصور الشريان التاجي. قد تشمل الأسباب الأخرى الجفاف وتناول الأدوية المدرة للبول والشيخوخة.

أنواع عدم انتظام ضربات القلب

بطء القلب

يظهر بطء القلب عندما يسجل القلب انخفاضا مفاجئا ومؤقتا في معدل ضربات القلب، والذي يصل إلى أقل من 60 نبضة في الدقيقة.

عدم انتظام دقات القلب

يتميز عدم انتظام دقات القلب بزيادة غير عادية في معدل ضربات القلب، حيث يصل إلى أكثر من 100 نبضة في الدقيقة .

الأذيني خارج الانقباض

يعد عدم انتظام ضربات القلب الأذيني خارج الانقباض هو الشكل الأكثر شيوعًا من عدم انتظام ضربات القلب، وفي معظم الحالات يكون حميدًا. ويعرض تغيرات في معدل ضربات القلب، مما يجعل القلب ينبض بسرعة مضاعفة، ثم يتوقف ويعود إلى إيقاعه الطبيعي.

رجفان أذيني

أثناء الرجفان الأذيني، ينقبض الأذينان في القلب بشكل لا يمكن السيطرة عليه وبإشارات كهربائية مضطربة. ويولد هذا الانقباض حركة سريعة وغير منتظمة للبطينين ويضر بالقلب ويمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية. وهو شائع عند كبار السن، ويمكن أن ينتهي تلقائيًا أو يستمر لأكثر من سبعة أيام إذا كان مستمرا.

الرجفان البطيني

في حالة الرجفان البطيني، ينقبض البطينان دون ضخ الدم. إذا لم يتوقف عدم انتظام ضربات القلب بسرعة أو مع إزالة الرجفان ، فقد يكون غير قابل للعلاج. هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب موجود بشكل عام في بعض أمراض القلب مثل قصور الشريان التاجي والنوبات القلبية.

أعراض عدم انتظام ضربات القلب

لا يؤدي عدم انتظام ضربات القلب عادة إلى ظهور أعراض بشكل متكرر. في حالة عدم انتظام ضربات القلب خارج الانقباض، تظهر بعض الأعراض مثل الخفقان أو الشعور بأن القلب “يخرج من الفم”، إلا أن هذه العلامات بشكل عام لا تعني وجود خطر على حياة المريض.

وفي الوقت نفسه، لا يتم ملاحظة الرجفان الأذيني حتى إجراء فحص مخطط كهربية القلب أو عند حدوث مضاعفات. الرجفان البطيني هو المسؤول عن الأعراض الحادة، مثل نشاط التحكم في انقباضات القلب التي تتسبب في فقدان الشخص للوعي، دون علاجه في الوقت المناسب.

تشمل الأعراض الشائعة لعدم انتظام ضربات القلب الخفقان، والدوخة، والنبض البطيء أو السريع جدًا، وانخفاض ضغط الدم، وضيق التنفس، وألم في الصدر، والوذمة.

علاج عدم انتظام ضربات القلب

يتم تطبيق العلاجات عندما تصبح الأعراض ثابتة أو يسبب عدم انتظام ضربات القلب مضاعفات خطيرة، مثل الإغماء. أولا، يجب تقييم نوع عدم انتظام ضربات القلب . في حالة خارج الانقباض، حميدة وبدون عواقب وخيمة، لا يوجد علاج ضروري. لكن في حالة الرجفان البطيني، فإن العلاج العاجل يقلل من فرص الوفاة في غياب المساعدة السريعة.

في حالة الرجفان الأذيني، يعتمد العلاج على الأدوية المضادة للتخثر ، حيث أن تخثر الدم هو المضاعفات الرئيسية للإيقاع، مما يؤدي إلى الانسداد. وفقًا لنوع الانكماش الناتج عن الأذين، يتم تقييم ما إذا كان ينبغي تقليل الإيقاع أو تسريعه باستخدام الأدوية أو النبضات الكهربائية.

في حالة عدم انتظام دقات القلب

عندما تظهر نوبات عدم انتظام دقات القلب، قد يصف الطبيب الأدوية التي تنظم ضربات القلب. ومن هذه الأدوية حاصرات بيتا للصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم . تعتبر إزالة رجفان المريض أو استئصال أنسجة القلب حيث يتجلى عدم انتظام ضربات القلب من التدابير التي يتم أخذها في الاعتبار.

في حالات بطء القلب

في هذه الحالات، يتم زرع جهاز تنظيم ضربات القلب أو تطبيق الصدمات الكهربائية على قلب المريض.

كيفية الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب

لتجنب هذا النوع من مشاكل القلب، ينصح بتجنب تناول السكر والدهون ، وممارسة التمارين الرياضية، وتجنب التدخين، والإفراط في تناول القهوة أو الشاي، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير للحد من التوتر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات