القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هولندا، فشل اليمين المتطرف في تشكيل الحكومة

72

د. إيمان بشير ابوكبدة

في هولندا، فشل الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة بقيادة حزب الحرية، وهو الحزب اليميني المتطرف بزعامة خيرت فيلدرز: أحد الحلفاء الثلاثة المحتملين لحزب الحرية في المستقبل، بيتر أومتزجت، زعيم حزب من أجل الحرية.

انسحب حزب العقد الاجتماعي الجديد من المفاوضات فجأة بسبب الخلافات حول كيفية معالجة قضية المالية العامة. وقال خيرت فيلدرز، الذي يحاول منذ أشهر التوصل إلى اتفاق ليصبح رئيسا لوزراء البلاد، إنه “يشعر بخيبة أمل لا تصدق”.

وكان حزب خيرت فيلدرز من أجل الحرية قد فاز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية نوفمبر: فقد حصل على أكثر من 23% من الأصوات، لكنه لم يحصل إلا على 37 مقعداً من أصل 76 مقعداً اللازمة لتشكيل الأغلبية البرلمانية. لذلك، بدأ فيلدرز لعدة أشهر مفاوضات مع حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية (VVD) الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق مارك روته، الذي حصل على 24 مقعدا في الانتخابات، ومع حركة الفلاحين والمواطنين (BBB، وهي حركة شعبوية وقريبة من الاتحاد الأوروبي). اليمين الذي ولد من سلسلة احتجاجات عام 2019) والذي حصل على 7 مقاعد ومع مجلس الأمن القومي بزعامة أومتسيغت على 20 مقعدا.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه منذ نوفمبرالماضي، زاد حزب فيلدرز دعمه من 24 في المائة إلى 32 في المائة. وفي حالة التصويت مرة أخرى، فسوف يحصل على 50 مقعدا، أي أكثر بـ 13 مقعدا من تلك التي حصل عليها في نوفمبر، وهو ما لا يكفي للوصول إلى أغلبية 76 مقعدا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات