القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

 علامات تدل على انخفاض ضغط الدم لا يجب أن تتجاهلها

176

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ​​ضغط الدم إلى ما دون المستويات الطبيعية، مما يسبب أعراضا مختلفة تؤثر على الصحة العامة.

ضغط الدم النموذجي لمعظم البالغين عادة ما يكون أقل من 120/80 ملم زئبق. يتم تعريف انخفاض ضغط الدم على أنه أقل من 90/60 ملم زئبق. لذلك، إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم، فمن المستحسن استشارة طبيبك للتخفيف من المضاعفات الصحية المحتملة في المستقبل.

علامات تدل على انخفاض ضغط الدم

الدوخة والدوار

يحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، مما يسبب إحساسا مؤقتا بعدم التوازن.

الإغماء 

يحدث هذا عندما يكون هناك انخفاض كبير في ضغط الدم، مما يؤدي إلى فقدان مؤقت للوعي بسبب حرمان الدماغ من الأكسجين.

الرؤية الضبابية

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم من رؤية ضبابية، خاصة أثناء التغيرات المفاجئة في وضع الجسم. يحدث هذا لأن انخفاض تدفق الدم إلى العين يؤثر على الرؤية مؤقتا، مما يتسبب في ظهور الأشياء بشكل غامض أو خارج نطاق التركيز.

التعب

يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى انخفاض توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم وأعضائه، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإرهاق. قد تشعر أيضا بالتعب الشديد أو الضعف بعد الحد الأدنى من النشاط البدني.

الغثيان والدوخة

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم من الغثيان، خاصة عند الوقوف لفترات طويلة أو في درجات حرارة مرتفعة. 

الجلد البارد والرطب

انخفاض ضغط الدم يسبب تغيرات في درجة حرارة الجلد وملمسه، مما يؤدي إلى جلد بارد ورطب. يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الجلد إلى انخفاض توزيع الحرارة، مما يجعل الأفراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أكثر عرضة للشعور بالبرد، حتى في البيئة الدافئة.

التنفس السريع

يؤثر انخفاض ضغط الدم على وظيفة الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى التنفس السريع أو ضيق التنفس. نظرا لأن الجسم يعوض انخفاض تدفق الدم عن طريق زيادة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، فقد تواجه صعوبة في التنفس، خاصة أثناء النشاط البدني أو أوقات التوتر.

صعوبة في التركيز

تحدث الأعراض المعرفية مثل صعوبة التركيز أو ضعف الوضوح العقلي لدى الأفراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. يؤثر انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ على الوظيفة الإدراكية، مما يؤدي إلى مشاكل في التركيز والذاكرة واتخاذ القرار.

النبض ضعيف أو سريع

تعد التغيرات في معدل ضربات القلب والإيقاع أمرا شائعا مع انخفاض ضغط الدم، حيث يعاني بعض الأشخاص من نبض ضعيف أو سريع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات