القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعلنت مدينة ريو دي جانيرو حالة الطوارئ بسبب انتشار حمى الضنك

74

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت السلطات الصحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية حالة الطوارئ بسبب زيادة حالات الإصابة بحمى الضنك، وهو مرض معد استوائي منتشر بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية. منذ بداية عام 2024، تم تأكيد أكثر من 10 آلاف حالة في المنطقة الحضرية للمدينة من بين عدد سكان يزيد عن 6.5 مليون نسمة: ما يقرب من نصف الحالات التي تم اكتشافها في عام 2023 بأكمله، حوالي 23 ألفا.

وجاء هذا الإعلان مع توافد آلاف السياح على المدينة لحضور الكرنفال الأكثر شهرة في العالم، والذي سيبدأ يوم الجمعة ويستمر حتى 14 فبراير.

وتنتج حمى الضنك عن أربعة أنواع مختلفة من الفيروسات، بالإضافة إلى نوع خامس محتمل، وتنتقل عن طريق بعض أنواع البعوض. وهو ينطوي على حمى وصداع وآلام في المفاصل وطفح جلدي (أي طفح جلدي) يشبه الحصبة. وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى حمى شديدة للغاية مصحوبة بنزيف داخلي يمكن أن يكون مميتا. عادة ما تكون هناك حاجة لعدة أسابيع لدورة كاملة.

وفي محاولة لاحتواء انتشار العدوى، أعلنت السلطات الصحية في ريو عن بعض الإجراءات الخاصة. ومن بين أمور أخرى، سيتم افتتاح عشرة مراكز لرعاية المرضى ومركز عمليات الطوارئ وسيتم تخصيص المزيد من الأسرة في المستشفيات للمرضى الذين أصيبوا بالمرض. وفي المناطق التي تشهد أعلى معدلات الإصابة بالعدوى، سيتم توزيع مبيدات حشرية خاصة.

وفي عام 2023، تسببت حمى الضنك في وفاة أكثر من 5 آلاف شخص في عشرات البلدان في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وجنوب شرق آسيا والأمريكتين: وتم العثور على حوالي 4 ملايين حالة، أي 80 في المائة من الإجمالي، في البرازيل وبيرو والمكسيك. وعلى الرغم من إحراز بعض التقدم في السنوات الأخيرة ، إلا أنه لا توجد حاليا لقاحات فعالة للوقاية من المرض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات