القاهرية
العالم بين يديك

أنواع الحساسية في الحيوانات الأليفة

111

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تعد الأنواع المختلفة من الحساسية حالات شائعة نسبيا لدى البشر، ويؤدي التفاعل مع الحيوانات، مثل الكلاب والقطط، إلى ظهور أعراض غير مريحة تشمل العطس والحكة واحتقان الأنف. 

أنواع الحساسية في الحيوانات الأليفة

 يعاني القطط مثل البشر، من أنواع مختلفة من الحساسية. الفئات الثلاث الرئيسية التي تؤدي إلى رد الفعل هذا في الكلاب والقطط تشمل عادة: البراغيث، والغذاء، والبيئة.

يندرج رد الفعل التحسسي تجاه البشر ضمن الفئة البيئية، ولحسن الحظ، عادة ما تكون الحالة خفيفة جدًا، ونادرًا ما تكون خطيرة أو مهددة للحياة. الإصدارات الأكثر خطورة، مثل صدمة الحساسية، عادة ما تكون ناجمة عن الطعام أو لسعات النحل.

تتشابه أعراض تفاعل فرط الحساسية لدى الإنسان في الكلاب والقطط مع أعراض حساسية تجاه الحيوانات الأليفة. مثل نوبات من الحكة، على الرغم من احتفاظ بشرته بمظهر صحي. تعرف هذه الحالة باسم التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما.

في القطط والأنياب، تحدث الأكزيما بسبب وبر الإنسان، والذي يتضمن خلايا الجلد الميتة والشعر. الحيوانات الأليفة التي لديها حساسية من هذا والتي تتشارك الأماكن الداخلية مع الناس سوف تجد هذه المواد المسببة للحساسية في كل مكان، بما في ذلك السجاد والأسرة والأرائك.

العلاجات المتاحة

هناك عدة أشكال لعلاج حساسية الحيوانات الأليفة تجاه البشر، والتي يجب اختيارها من قبل طبيب بيطري يثق به المالك. أحدها هو إعطاء مضادات الهيستامين الوقائية، عادة في شكل حبوب، وتتطلب جرعات يومية لتجنب الأعراض. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنها فعالة بنسبة 30٪ فقط من الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون استخدام المنشطات عن طريق الفم، مثل بريدنيزون، وسيلة أكثر فعالية لإدارة نوبات الحساسية الحادة. الخيار الثالث هو العلاج المناعي الخاص بمسببات الحساسية، أو حقن الحساسية، والذي يتضمن استخدام كميات خاضعة للرقابة من مسببات الحساسية لتقليل تفاعل فرط الحساسية من خلال التعرض. هذه التقنية فعالة في الكلاب بنسبة 60% من الوقت، وحتى 78% من الوقت في القطط. 

نقطة أخرى مهمة هي أنه كما هو الحال عند البشر، يمكن علاج حساسية الحيوانات، ولكن لا يمكن علاجها، بمجرد التوقف، ستعود الحساسية.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات