القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية التهوية في الشتاء؟

310

د. إيمان بشير ابوكبدة 

بغض النظر عن الموسم أو الوقت من السنة، فمن المهم الحفاظ على تدفق مستمر للهواء النقي عالي الجودة داخل منزلك. قد يساعد إغلاق منزلك خلال أشهر الشتاء الباردة على إبقاء الحرارة في الداخل والهواء البارد خارجا، ولكن هناك حاجة إلى بعض التهوية على الأقل لإزالة الرطوبة الزائدة الموجودة في الهواء الداخلي. قد يتحول الهواء الرطب إلى العفن بسرعة، مما قد يكون مصدر إزعاج لك ولمنزلك وصحتك. من السهل تهويتها خلال فصلي الربيع والصيف – ما عليك سوى فتح الباب أو النافذة وسيتدفق الهواء النظيف والصحي إلى منزلك. فكيف تقوم بالتهوية بشكل صحيح خلال فصل الشتاء؟

متى يتم التهوية

خلال أشهر الشتاء، عليك أن تفتح منزلك مرة واحدة على الأقل يوميا، بغض النظر عن مدى برودة الطقس في الخارج. ليس من الضروري أن يستمر الأمر لفترة طويلة، ففتح النافذة أو الباب حتى لبضع دقائق فقط سيخلق تيارا متقاطعا. سيخرج الهواء القديم الرطب من منزلك وسيعود الهواء النقي. من المهم أيضا التهوية بعد إيقاف تشغيل نظام التدفئة. إذا قمت بإيقاف تشغيله قبل مغادرة المنزل، أو قبل الذهاب إلى السرير، فافتح الباب أو النافذة لفترة وجيزة لتخفيف التكثيف. أخيرا، إذا كان من الممكن إبقاء النافذة في غرفة نومك مفتوحة قليلًا طوال الليل، فسيكون الهواء الذي يدور في غرفتك أكثر راحة.

كيفية التهوية

الطريقة الأكثر بساطة وفعالية لتهوية منزلك هي فتح النوافذ والأبواب. ومع ذلك، للوصول إلى مناطق منزلك المعروفة بتجمع الرطوبة، مثل الحمام والطابق السفلي وغرفة الغسيل، قد يكون من المفيد استخدام المروحة. تعتبر هذه المناطق نقاطًا ساخنة لنمو العفن، لذا من الحكمة استخدام التدابير الوقائية بدلا من الانتظار للتعامل مع العواقب. يمكن استخدامها في أي غرفة تقريبا وتعمل بشكل أفضل عند تشغيلها قبل وأثناء وبعد الأنشطة التي تخلق الرطوبة مثل الاستحمام.

البدائل

إحدى الطرق لمنع التكثيف الذي يظهر على مرايا حمامك في صباحات الشتاء الباردة هي تركيب أنظمة تهوية في منزلك. تعتبر مراوح النوافذ الكبيرة طريقة رائعة لإزالة الرطوبة. تعمل أجهزة ترطيب الهواء الموجودة في غرفة المعيشة وغرفة النوم بشكل جيد أيضًا لتعزيز الهواء الداخلي المريح. إذا اخترت تركيب أنظمة بديلة كبيرة في منزلك، فمن الأفضل الاتصال بأحد المتخصصين.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات