القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح  لعلاج من التهاب القولون التقرحي

114

د.إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب القولون التقرحي هو مرض أمعاء التهابي يسبب التهابا وتقرحات في السبيل الهضمي. ويصيب التهاب القولون التقرحي البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة، وهو الجزء الذي يطلق عليه القولون والمستقيم. عادة ما تظهر الأعراض لدى معظم الأشخاص بمرور الوقت وليس فجأة.

الأسباب 

القولون العصبي أو القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء.

وجود خلل في الجهاز المناعي.

مرض كرون.

الوراثة

التهاب القولون الإقفاري.

الالتهابات البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية.

الأعراض 

إسهال، وغالبا ما يكون مصحوبا بدم أو صديد.

نزيف المستقيم، أي خروج كمية صغيرة من الدم مع البراز.

ألم وتقلصات مؤلمة في البطن.

ألم في المستقيم.

حاجة ملحة للتبرز.

عدم القدرة على التبرز بالرغم من الحاجة الملحة.

فقدان الوزن.

الإرهاق.

الحمى.

فشل في النمو في حالات الأطفال.

على الرغم من أن التهاب القولون التقرحي ليس مميتا على الأغلب، إلا أنه مرض خطير. وفي بعض الحالات، قد يسبب التهاب القولون التقرحي الإصابة بمضاعفات تهدد الحياة.

نصائح 

تناول نظام غذائي متوازن وكافي: من المهم جدا معرفة الأطعمة الموصى بها لتقليل الالتهاب وتلك التي يجب تجنبها، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة الالتهابية.

ترطيب واستهلاك الألياف: الماء بكميات مثالية أمر حيوي للقولون ليعمل بشكل صحيح ولكي يتعافى من مشاكل مثل هذه. ضع في اعتبارك أن تناول كمية متوازنة من الألياف ضروري أيضا، لأنها تعمل على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، مما يساعد القولون على العمل بشكل أفضل والتعافي بشكل أسرع.

ممارسة الرياضة بانتظام: ممارسة الرياضة هي صحة للجسم كله، بما في ذلك صحة الجهاز الهضمي. وينصح بممارسة تمارين الحركة على مستوى البطن والساقين، بطريقة لطيفة، لتحسين الحالة الالتهابية.

إدارة التوتر: من المعروف أن التوتر ضار بالجسم، لأن هذا التنبيه الذي يولده جسمنا على المستوى الكيميائي لتحذيرنا من المخاطر المحتملة وبالتالي القدرة على النجاة منها بشكل أفضل، يسبب اختلالات وتآكل في أعضائنا. تناول المكملات الغذائية والعلاجات الطبيعية: هناك مكملات وعلاجات مختلفة تعمل على زيادة فوائد النظام الغذائي المناسب في حالة التهاب القولون. 

تجنب العادات السيئة: مثل تدخين التبغ أو شرب الكحول.

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تقليل الالتهاب في القولون التقرحي، ومن بينها:

التفاح، الإجاص، الموز، الخوخ، الجزر، السبانخ، اللفت، القرع، اللحم المسلوق، المرق، البيض، أجبان خالية من الدسم، الدجاج، السلق.

أما بالنسبة للمشروبات التى تساعد على تقليل التهاب القولون التقرحي، فينصح بمنقوع البابونج أو الزعتر، الذي بسبب خصائصه الهضمية التي تخفف الانزعاج الناتج عن الغازات، سيوفر شعورا بالتحسن.

كذلك، من الضروري التقليل من تناول الشوكولاتة والمشروبات الغازية، المقليات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات