القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طرق اتباع نظام غذائي خالي من اللاكتوز

109

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عدم تحمل اللاكتوز هو حالة شائعة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى المصابين بها عند استخدام الحليب ومشتقاته. يمكن مكافحة أعراض عدم التحمل وتجنبها بسهولة من خلال اتباع نظام غذائي خالٍ من اللاكتوز، والذي يجب تكييفه وفقا لمستوى تحمل المريض.

عدم تحمل اللاكتوز

اللاكتوز هو سكر يتم هضمه بفضل عمل إنزيم اللاكتاز ويتحلل إلى جزيء الجلوكوز وجزيء الجالاكتوز، وهي مواد قابلة للامتصاص بواسطة الجسم. وبالتالي فإن عدم تحمل اللاكتوز يرجع إلى نقص اللاكتيز لدى المريض . يسبب عدم التحمل مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والانتفاخ والإمساك وآلام البطن، عندما يلامس المريض الحليب ومنتجات الألبان. اللاكتوز موجود أيضًا في بعض الأدوية. يجب على المرضى الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أن يكونوا على دراية دائما بتركيبة المنتجات والأدوية ويجب ألا يترددوا في طلب المساعدة الطبية في حالة الشك.

نظام غذائي خالي من اللاكتوز

تحت إشراف طبي ومع تشخيص دقيق للمرض، من الممكن اعتماد نظام غذائي خالي من اللاكتوز، والذي يجب أن يتم على ثلاث مراحل:

في المرحلة الأولى، تستمر لمدة أسبوعين، يتخلص المريض من الألم والأعراض الأخرى عن طريق الحد من تناول الأطعمة التي تحتوى على اللاكتوز.

في المرحلة التالية، يتم اختبار التحمل من خلال إعادة تقديم الأطعمة التي تحتوى على اللاكتوز تدريجيا وملاحظة الأعراض التي تظهر. 

في المرحلة الثالثة والأخيرة، سيتم وضع النظام النهائي من قبل الطبيب لتحديد أولويات الأطعمة التي يمكن تحملها وضمان إمداد البروتينات والكالسيوم، المكون الرئيسي للحليب.

الأطعمة الخالية من اللاكتوز

تحتوى بعض منتجات الألبان على مستويات منخفضة من اللاكتوز، مثل الزبادي والزبدة والأجبان الصلبة. يمكن استبدال حليب البقر بالحليب الخالي من اللاكتوز، بالإضافة إلى خيارات مثل حليب الصويا والأرز وجوز الهند وحليب اللوز.

استهلاك الكالسيوم بسبب عدم تحمل اللاكتوز

يؤدي استبعاد منتجات الألبان من النظام الغذائي بسبب عدم تحمل اللاكتوز الشديد إلى نقص الكالسيوم. ولمنع ذلك، لا بد من تعويض النقص في هذه المنتجات بمنتجات أخرى غنية بالكالسيوم، مثل المياه المعدنية، والمكسرات، والخضروات الخضراء (البروكلي، السبانخ، الجرجير) والفواكه (البرتقال، التوت الأسود، الكشمش).

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات