القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

خريطة الوجه في الطب الصيني التقليدي

447

د. إيمان بشير ابوكبدة 

وفقا للطب الصيني التقليدي، كل شيء في الخارج يعكس ما يحدث في الداخل. ويظهر هذا الاعتقاد من خلال خريطة الوجه الصينية، والتي تستخدم للمساعدة في عزل الأعضاء التي قد تساهم في الإصابة بمشاكل الصحية.

الطب الصيني التقليدي هو نظام شفاء تم ممارسته منذ أكثر من ألفي عام في الصين. يعتمد على العناصر الخمسة: الأرض، والنار، والمعدن، والماء، والخشب. تتوافق هذه العناصر مع أجزاء مختلفة من الجسم والنكهات الخمس. وهنا انهيار سريع:

الأرض: الطحال والمعدة. نكهة حلوة.

النار: القلب والأمعاء الدقيقة. طعم مر.

المعدن: الرئتان والأمعاء الغليظة. نكهة لاذعة.

الماء: الكلى والمثانة. طعم مالح.

الخشب: الكبد والمرارة . نكهة حامضة.

رسم خرائط الوجه

الجبين

يشير إلى زيادة استهلاك الأطعمة المصنعة والسكر والإجهاد والأرق، مما يؤدي إلى مشاكل في المثانة والأمعاء الدقيقة والجهاز الهضمي. 

يوصي بتناول الأطعمة المخمرة الغنية بالبروبيوتيك مثل مخلل الملفوف، وحليب جوز الهند، والمخللات، وخل التفاح، والزيتون. يمكنك أيضا تناول الأطعمة التي تساعد على شفاء الأمعاء مثل مرق العظام والأفوكادو والخضر الورقية الداكنة وأسماك المياه الباردة الدهنية.

 تقوس الحاجب

يعني أنك قد تعاني من مشاكل في الكلى، وعادة ما تكون بسبب ضعف الدورة الدموية، والتدخين، وأمراض القلب. 

يوصي بتقليل من تناول الكافيين والمشروبات المحلاة واستهلاك الكثير من الماء، الإقلاع عن التدخين.  

المنطقة بين الحاجبين

يشير هذا إلى مشاكل في الكبد. علاوة على ذلك، قد يعني ذلك أنك تستهلك الكثير من اللحوم دون أن تدرك أنك تعاني من حساسية تجاه بعض المكونات. 

يوصي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والمشي، وممارسة اليوجا، والتأمل، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة.

الأنف وفوق الحاجبين

المنطقة الموجودة فوق الحاجبين مباشرة وعلى الأنف تعكس حالة القلب. البثور والبشرة الدهنية علامة على ضغط الدم أو مشاكل الكوليسترول. في حين أن الرؤوس السوداء والاحمرار قد يدلان على انسدادات مرتبطة بالقلب.

يوصي بتقليل السكر المكرر والدهون المتحولة والأطعمة المصنعة. وتناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الأسماك الدهنية الموجودة في الماء البارد والغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية بما في ذلك السلمون البري والماكريل والرنجة والسردين والأنشوجة وكبد سمك القد عالي الجودة أو زيت السمك. 

تحت العينين

تتوافق الكلى مع المنطقة الموجودة أسفل العينين. تعمل الكليتان كمرشح لإزالة النفايات والسموم والسوائل الزائدة من الجسم عن طريق البول. كما أنها تنظم مستويات الإلكتروليت، وهو أمر مهم لوظيفة الخلية المناسبة. عندما تعاني من الجفاف أو تحت الضغط، يؤثر ذلك سلبا على الكلى ويؤدي إلى ظهور الهالات السوداء أو الأكياس أو الانتفاخ تحت العينين.

يوصي بدعم وظائف الكلى عن طريق التخلص من السكر المكرر والملح والكافيين والكحول. إن تناول الكثير من الماء والأطعمة الغنية بالمعادن والنوم الكافي سيفيد أيضا الكلى.

الخدين

تشير الخدين إلى مشاكل في الرئة والكلى ناجمة عن التدخين وزيادة استهلاك الأطعمة المصنعة. 

يوصي تحتاج إلى إضافة المزيد من الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي. 

الجزء العلوي من الخدين

يشير الجزء العلوي من الخدين إلى مشاكل في الرئة، والتي تكون ناجمة عن التلوث والتدخين والربو وما إلى ذلك. 

يوصي بنظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين، وما إلى ذلك.

 الفك والرقبة

يظهر الجزء السفلي من الوجه ما إذا كان هناك بعض الاختلالات الهرمونية في الجسم. زيادة تناول الكافيين، والأطعمة الغنية بالتوابل، ولكن قلة تناول الماء إلى حدوث هذه المشكلة.

 يوصي تقليل من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والإكثار من شرب الماء لتنظيم الاختلالات الهرمونية.  

الفم والذقن

تشير هذه المناطق إلى مشاكل في المعدة، والتي قد تكون ناجمة عن زيادة تناول الكافيين والدهون والأطعمة المصنعة والمحلاة. تؤدي هذه المشكلة الصحية أيضا إلى اختلالات في الجهاز الهضمي. 

 يوصي إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

قد يعجبك ايضا
تعليقات