القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة تساعد تحافظ على رطوبة البشرة خلال فصل الشتاء

190

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في فصل الشتاء، بسبب انخفاض درجات الحرارة، تنقبض الشعيرات الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض أكسجة الجلد.

بالإضافة إلى استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل الأكثر ملائمة لكل نوع بشرة، عليك أن تدرجى في نظامك الغذائي تلك الأطعمة التي تعتني بصحة بشرتك في الشتاء.

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية، مثل أحماض أوميغا 9 الدهنية، التي تساعد على تغذية وترطيب البشرة. تساهم هذه الدهون في صحة أغشية الخلايا، مما يسمح لها بالاحتفاظ بالرطوبة ومنع الجفاف.

زيت جوز الهند

يحتوى زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي تعمل كمرطب طبيعي للبشرة. إنه يشكل حاجزا وقائيا، يحبس الرطوبة ويمنع الجفاف والتقشر.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساعد على إبقاء البشرة رطبة ونضرة. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد في تهدئة وشفاء الجلد الجاف.

الجوز

الجوز مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أحماض أوميجا 3 الدهنية. تساعد هذه الدهون على تقوية الحاجز الطبيعي للبشرة، والحفاظ على الرطوبة وتقليل الجفاف.

الشوفان

يحتوى الشوفان على البيتا جلوكان، المعروف بأنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد. لديهم أيضا خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تهدئة البشرة الجافة والحكة.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ. ويلعب فيتامين أ دورا حاسما في الحفاظ على خلايا الجلد الصحية ومنع الجفاف.

الحمضيات

تحتوة الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين سي، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين. الكولاجين ضروري للحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته.

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء، مثل السبانخ واللفت، مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة الجلد. كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة.

بذور الشيا

بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعمل على تحسين قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. كما أنها تحتوى على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

الخيار

يحتوى الخيار على نسبة عالية من الماء، مما يجعله غذاء ممتازا لترطيب البشرة. كما أنه يمتلك خصائص مهدئة ومبردة، والتي تساعد في تخفيف الجفاف والتهيج.

الشوكولاتة الداكنة

تكون الشوكولاتة طعاما صحيا، طالما أنها نقية قدر الإمكان، حيث تحتوى على 85% من الكاكاو على الأقل. تحارب الشوكولاتة الداكنة التهابات الجلد، لذا فهي مثالية للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. كونها مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة، فإنها تساعد على محاربة الشيخوخة المبكرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات