القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات التمدد عند الرجال: لماذا تظهر

146

د. إيمان بشير ابوكبدة 

علامات التمدد هي علامات مرئية وغير منتظمة على الجلد تظهر عندما تتعرض الأدمة لتمدد مفاجئ، حيث يؤدي ذلك إلى تكسر الألياف التي تتكون منها. يمكن أن تظهر علامات التمدد منذ فترة المراهقة (علامات تمدد النمو) وطوال حياتنا لأسباب مختلفة.

يؤثر ظهور علامات التمدد على الرجال والنساء بشكل متساوى.

أسباب ظهور علامات التمدد عند الرجال

العامل الوراثي: ليس كل الأشخاص لديهم نفس الاستعداد للإصابة بعلامات التمدد، إذ أن هناك أفرادا يتكون جلدهم من ألياف مرنة جدا تمنع ظهور العلامات على الجلد. ومع ذلك، لدى أشخاص آخرين كمية أقل من الكولاجين ومرونة في بشرتهم، مما يسبب تغيرات.

زيادة الوزن المفاجئة: تؤدي زيادة الوزن المفرطة في وقت قصير جدا إلى تمدد الجلد بشكل مفرط، وبالتالي تكسر الألياف.

النظام الغذائي الناقص: يؤدي نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين سي والكولاجين والإيلاستين والأوميغا 3 و6 إلى تدهور ألياف الجلد، وبالتالي ظهور علامات التمدد.

الروتين الرياضي المكثف: أولئك الذين يمارسون الرياضات التي يتم فيها التمدد المستمر والمكثف غالباً ما يعانون من علامات التمدد. 

العلاج

زيت ثمر الورد 

يعد زيت ثمر الورد أحد أكثر الزيوت تجديدا وترطيبا الموجودة لعلاج بعض الأمراض الجلدية: الندبات وعلامات التمدد والجروح وما إلى ذلك. وذلك لأن زيت ثمر الورد يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأساسية (أوميغا 6 و3) وفيتامين أ، وهي مكونات تعمل كمطريات وعناصر علاجية على الأدمة.

الطريقة: تدهن به المنطقة المصابة بزيت ثمر الورد بعد الاستحمام اليومي.

زيت جوز الهند 

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص تجديد رائعة تساعد على تقليل علامات التمدد على الجلد. الطريقة: يسخن القليل من زيت جوز الهند. يدلك به المناطق المصابة بشكل دائري حتى يتغلغل زيت جوز الهند بشكل جيد. 

الصبار 

يساعد على تجديد أنسجة الجلد التالفة التي تؤدي إلى ظهور علامات التمدد.

الطريقة: يدلك به المناطق المصابة كل صباح وكل مساء، وإذا أمكن، بعد الاستحمام.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو عبارة عن دهون من أصل نباتي ذات خصائص مغذية ومرطبة ومستوى عالى من مضادات الأكسدة.

الطريفة: وضع كريم الكاكاو مع التدليك بشكل دائري على الجلد مرتين يوميا.

الوقاية

الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية.

تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه، مثل الفراولة وغيرها من الفواكه الحمراء، و البرتقال والأناناس وغيرها من الفواكه الموسمية سيساعدك على الحفاظ على بشرة صحية وأكثر مرونة.

تناول أحماض أوميغا 3 و6 الدهنية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات