القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعرف على حساسية الماء

175

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حساسية الماء هي حالة نادرة يصبح فيها الجلد أحمر اللون ومتهيجا بعد وقت قصير من ملامسة الماء، بغض النظر عن درجة حرارته أو تركيبه. يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة بشكل عام من حساسية تجاه أي نوع من الماء، سواء من البحر أو حمام السباحة أو العرق أو الماء الساخن أو البارد أو حتى مياه الشرب المفلترة.

هذا النوع من الحساسية، والمعروف علميا باسم الشرى المائي، أكثر شيوعا عند النساء وتظهر الأعراض الأولى عادة في مرحلة المراهقة.

وبما أن سبب هذا المرض لم يعرف بعد، فلا يوجد علاج لعلاجه. ومع ذلك، قد ينصح طبيب الأمراض الجلدية باستخدام تقنيات معينة، مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو تناول مضادات الهيستامين لتخفيف الانزعاج.

 الأعراض الرئيسية

تشمل الأعراض الأكثر شيوعا في حالة حساسية الماء ما يلي:

بقع حمراء على الجلد تظهر بعد ملامسة الماء

حكة أو حرقان على الجلد.

ظهور بقع منتفخة على الجلد دون احمرار.

تظهر هذه العلامات عادة في أماكن قريبة من الرأس، مثل الرقبة أو الذراعين أو الصدر، ولكنها يمكن أن تنتشر أيضا في جميع أنحاء الجسم، اعتمادا على المنطقة التي لامست الماء. تميل هذه البقع إلى الاختفاء بعد حوالي 30 إلى 60 دقيقة من إزالة ملامستها للماء.

في الحالات الأكثر خطورة، يسبب هذا النوع من الحساسية صدمة الحساسية مع أعراض مثل الشعور بضيق في التنفس، والصفير عند التنفس، أو تورم في الحلق أو تورم الوجه. وفي هذه الحالات يجب التوجه فوراً إلى المستشفى لبدء العلاج وتجنب الإصابة بضيق التنفس. 

الأعراض 

 احمرار الجلد

 حكة في الجسم

 سيلان أو انسداد الأنف

 السعال الجاف أو العطس

 ارتجاع أو حرقان في الحلق

 آلام في البطن

 الإسهال

 الغثيان والقيء

ضيق في التنفس أو الصفير 

تورم في أجزاء من الجسم مثل الفم أو الوجه أو الرقبة

العلاج

على الرغم من عدم وجود علاج لحساسية الماء، إلا أن هناك بعض أشكال العلاج التي قد يوصي بها طبيب الأمراض الجلدية لتخفيف الانزعاج:

مضادات الهيستامين، مثل السيتريزين أو الهيدروكسيزين: تقلل مستويات الهستامين في الجسم، وهي المادة المسؤولة عن ظهور أعراض الحساسية، وبالتالي يمكن استخدامها بعد ملامسة الماء للتخفيف من الانزعاج.

مضادات مفعول الكولين، مثل سكوبولامين: تقلل الأعراض عند استخدامها قبل التعرض.

الكريمات أو الزيوت العازلة: مناسبة أكثر للأشخاص الذين يمارسون الأنشطة البدنية أو الذين يحتاجون إلى ملامسة الماء، لتطبيقها قبل التعرض، وتخفيف الانزعاج.

في الحالات الأكثر خطورة، والتي عادة ما تظهر فيها أعراض صدمة الحساسية، قد يصف الطبيب أيضا أ قلم إبينفرين، والذي يجب حمله دائما في حقيبة حتى يمكن استخدامه في حالات الطوارئ.

الوقاية

لا تستحم في البحر أو حمام السباحة.

خذ حماما مرة في اليوم لمدة أقل من دقيقة واحدة.

تجنب ممارسة التمارين الرياضية المكثفة التي تسبب كثرة التعرق.

شرب الماء باستخدام القشة لتجنب ملامسة الماء لشفتيك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع كريمات للبشرة شديدة الجفاف، مثل نيفيا أو فازينول، وكذلك زيت اللوز الحلو أو الفازلين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات